رئيس بوركينا فاسو يغادر البلاد وضباط يعلنون هيئة انتقالية

رئيس بوركينا فاسو يغادر البلاد وضباط يعلنون هيئة انتقالية

أعلنت مجموعة من الضباط في بوركينا فاسو يومه الجمعة في بيان عزمها على تشكيل “هيئة انتقالية جديدة” في فترة قريبة، على ان تتم العودة باسرع وقت الى النظام الدستوري. ويعيش هذا البلد الإفريقي توترا في أعقاب استقالة الرئيس بليز كومباري تحت ضغط الشعب بعدما أراد تعديل الدستور للاستمرار في السلطة.

ويأتي هذا الاعلان بعد ساعات على اعلان رئيس اركان الجيش الجنرال ناباري هونوريه تراوري تحمله مسؤوليات “رئيس الدولة” اثر استقالة الرئيس بليز كومباوري.

وجاء في البيان الموقع باسم اللفتنانت كولونيل اسحق ياكوبا زيدا الرجل الثاني في الحرس الرئاسي “نحن القوى الحية في الامة قررنا تعليق دستور يونيو 1991، وتابع البيان “سيتم تشكيل هيئة انتقالية بالاتفاق مع كل القوى الحية في الامة تمهيدا لتنظيم فترة انتقالية للعودة الى الحياة الدستورية الطبيعية“. وأضاف البيان “ان تشكيل هذه الهيئة الانتقالية التوافقية ومدة عملها التي نرغب بان تكون اقصر وقت ممكن، سيتحددان في اسرع وقت ممكن“.

كما يطالب الضباط ب “مواكبة من المجتمع الدولي لضمان عودة سريعة للنظام الدستوري” ويؤكدون ان “الالتزامات التي اتخذتها دولة بوركينا سيتم احترامها“.

واضاف البيان”ندعو مجمل القوى الحية الى التزام الهدوء والثقة بنا” كما دعا “قوات الدفاع والقوات الامنية الى اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لحماية امن الناس والاملاك” خصوصا بعد تكرار عمليات السطو.

وصدر بيان اخر موقع ايضا من اللفتنانت كولونيل زيدا يشير الى “اقفال الحدود الجوية والبرية” للبلاد.

وكان الرئيس البوركيني السابق “بليز كمباوري” قد غادر العاصمة واغادوغو، اليوم الجمعة، إثر تقديم استقالته، واتّجه نحو الجنوب الشرقي للبلاد، في طريقه نحو الحدود مع غانا. وقدم استقالته بعد أعمال الاحتجاج القوية التي تشهدها البلاد نتيجة رغبته في تعديل الدستور للبقاء في السلطة.

ونضاف أعمال الاحتجاج وحالة اللإستقرار في بوركينا فاسو الى الوضع المتفجر في المنطقة نتيجة الأوضاع في مالي وتواجد جماعات إرهابية تدور في فلك القاعدة وداعش.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password