دبلوماسيو المغرب في المركز الخامس عالميا، ولكن في عدم تسديد غرامات حركة السير في نيويورك

يا ترى كم من مخالفة ارتكب سفير المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال

تعاني مدينة نيويورك من المخالفات التي يرتكبها الدبلوماسيون المعتمدون في نيويورك سواء القنصليات أو لدى الأمم المتحدة، ويحتل المغرب المراكز الخمس الأولى خلال العشر سنوات الأخيرة رغم أن البعثة المغربية محدودة العدد والسيارات.

وأوردت جريدة والت ستريت جورنال في مقال لها يوم الاثنين من الأسبوع الجاري المصاعب التي تعاني منها بلدية نيويورك في استخلاص الغرامات نتيجة وقوف السيارات في الأماكن غير  المسموح بها أو مخالفات سير أخرى مع البعثات الدبلوماسية، حيث تعتبر  نيويورك العاصمة الدبلوماسية الأولى عالميا بسبب القنصليات التي فيها وكذلك السفراء المعتمدين في الأمم المتحدة.

وتعتبر مخالفات السير التي يرتكبها الدبلوماسية من تقاليد المدينة، لكن هناك اختلاف بين وواضح من بعثات الى أخرى. وجاء في والت ستريت جورنال أن البعثات يجب أن تسدد 16 مليون دولار  لخزينة بلدية نيويورك عن المخالفات خلال لاشعر سنوات الأخيرة.

وتأتي مصر في قائمة الدول ب 2 مليون دولار، بينما تحتل أربعة دول وهي البرازيل ونيجيريا وأندونيسيا وباكستان والمغرب المراكز الأخرى بغرامات تفوق 500 ألف دولار. وبهذا يكون المغرب ضمن الخمس مراكز الأولى عالميا في المخالفات في نيويورك رغم أن البعثة صغيرة مقارنة مع دول أخرى، وهذا يعني أنه يرتكب من المالفات سنويا 50 ألف دولار (55 مليون سنتيم سنويا).

وتشاء الصدف أن الدول الخمسة من الدول التي يغيب فيها احترام السير وترتفع فيها حوادث السير، وبهذا فدبلوماسيو الدول الخمسة يعكسون مستوى حركة السير في بلدانهم.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password