خبر لقاء عائلات معتقلي الريف بمسؤولين هو فايك نيوز مثل ورود اسم منير الماجيدي في وثائق بنما والحسابات السرية في سويسرا

نشرت جريدة ألف بوست يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري خبرا حول اجتماعات حدثت في الماضي بين أفراد من عائلات المعتقلين في الحراك الشعبي في الريف ومسؤولين في الدولة المغربية، لكن جريدة 360 التي يفترض أنها مقربة من السكرتير الخاص للملك منير الماجيدي سارعت الى تكذيب الخبر.

وكانت ألف بوست قد نشرت خبرا حول اجتماع بين العائلات وكل من الجنرال حسني بن سليمان عندما كان في الخدمة وقبل إعفاءه من المنصب والمستشار الملكي أندري أزولاي والمستشار فؤاد علي الهمة، ويعني أن اللقاءات حدثت منذ أكثر من سنة ولا علاقة لها باللقاء الذي جرى مع أمينة بوعياش مسؤولة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.  ولم ترغب الجريدة في تقديم التفاصيل بدقة كل لقاء بقدر ما قامت بتلخيص محتوى اللقاءات والتركيز على وجود رؤيتين متصارعتين مع تجنب نسب هذه الرؤية الى هذا الطرف أو ذاك.

ومن عادة ألف بوست نشر الأخبار الموثوق فيها بعيدا عن نشر أخبار “عاجل” و”خطير” و”سبق”، وتحاول إعطاء الخبر طابع التحليل والتأويل، ومن هنا جاء نشر هذا الخبر المذكور الذي تتوفر عليه منذ مدة طويلة، والنشر ليس من باب الإثارة بل من باب معالجة إشكالية مستقبل الأسماء البارزة المعتقلة مثل ناصر الزفزافي وكذلك نبيل أحمجيق.

ولم نكن ننتظر لا تكذيبا ولا تصديقا للخبر، لكن الجريدة الرقمية 360 أصدرت مقالا تكذّب فيه الخبر وتعتبره ضمن فايك نيوز دون ذكر المصادر التي كذبت الخبر ودون الاتصال بجريدة ألف بوست. لا ندري المنهجية الاحترافية التي تنهجها 360.

ولكن في هذه الجريدة نؤكد ل 360 أنه إذا كان خبر اللقاءات هو فايك نيوز فسيكون مثله مثله مثل فايك نيوز ذكر منير الماجيدي في وثائق بنما والحسابات السرية في سويسرا، وإذا كان ذكر الماجيدي صحيح فالخبر الأول صحيح كذلك.

ويذكر أن 360 التي ولدت في ظروف الرفاهية مثل القطار السريع تخصصت في التهجم على الكثير من نشطاء المجتمع المدني وبعض المفكرين مثل الأمير هشام بن عبد الله دون أن يتحرك القضاء لملاحقتها خاصة في حالة الأمير، وهذا يعني توفرها على حماية خاصة.

Hits: 95

Sign In

Reset Your Password