حمام دم في أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي يحاول فرض تسوية وواشنطن تصعد اللهجة

موا جهات في اوكرانيا بين المعارضة والسلطة

قتل أكثر من 60 متظاهرا الخميس “رميا بالرصاص” في وسط كييف كما أعلن مسؤول في الأجهزة الطبية لدى المعارضة، في حين أعلنت وزارة الصحة مساء الخميس أن الحصيلة ارتفعت إلى 75 قتيلا منذ الثلاثاء.

واتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على منع تأشيرات الدخول وتجميد أرصدة الأشخاص “الملطخة أياديهم بالدماء” في أوكرانيا، كما أعلنت وزيرة خارجية إيطاليا إيما بونينو في ختام اجتماع طارئ في بروكسل.

وقالت بونينو عند مغادرتها الاجتماع “لقد اتخذنا القرار بالتعاون الوثيق مع الوزراء الثلاثة، الذين يجرون مفاوضات في كييف، والمضي سريعا جدا في الساعات المقبلة لمنع تأشيرات الدخول وتجميد أرصدة أولئك الملطخة أياديهم بالدماء”.

ووصل الخميس ثلاثة من وزراء الاتحاد الاوروبي على جناح السرعة إلى أوكرانيا في محاولة لفرض تسوية، وهم وزراء خارجية كل من فرنسا لوران فابيوس وألمانيا فرانك فاتر شتانماير وبولندا رودوسلاف سيكورسكي.

وفور وصولهم أجرى الوزراء محادثات مع كل من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة. وقال المتحدث باسم الوزير البولندي في تغريدة على تويتر إن “المحادثات عند الرئيس (فيكتور) يانوكوفيتش ما زالت مستمرة”.

وأضاف أن “زعماء المعارضة الأوكرانية ورئيس البرلمان وعدد من النواب متواجدون هناك. إننا نعمل”.

واشنطن تهدد يانوكوفيتش بفرض عقوبات

من جهته حذر نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بأن الولايات المتحدة مضطرة لفرض عقوبات على الأشخاص القادرين على إعطاء الأوامر لاطلاق النار على المتظاهرين في كييف.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أن بايدن أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني و”قال بوضوح إن الولايات المتحدة مضطرة إلى فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين المسؤولين عن العنف”.

فيما دعا وزير الخارجية جون كيري إلى وضع حد لأعمال العنف و”القتل الجنوني

روسيا تنتقد الموقف الأوروبي

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقد إمكانية فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على السلطة الأوكرانية، معتبرا أن النظر في إمكانية فرض عقوبات ليس إلا “محاولة للبلطجة”.

كما رأى لافروف، الذي يقوم بزيارة إلى بغداد، أن إقدام الولايات المتحدة على فرض عقوبات بحق مسؤولين حكوميين في أوكرانيا “يشجع على مواصلة الأعمال من قبل المتطرفين والمتشددين”، في إشارة إلى المعارضين.

الداخلية الأوكرانية تدعو مواطنيها إلى البقاء في منازلهم

دعت وزارة الداخلية الأوكرانية سكان كييف إلى عدم مغادرة منازلهم وعدم التوجه إلى وسط المدينة التي تشهد صدامات وإطلاق نار بالرصاص الحي.

وقالت الوزارة في بيان “يفضل في الوقت الراهن الحد من التحرك بالسيارات الخاصة وعدم الخروج إلى الشارع. هناك مسلحون لديهم نوايا عدوانية في شوارع كييف”.

يانوكوفيتش يوافق على إجراء انتخابات مبكرة

أعلن رئيس الوزراء البولندي، دونالد تاسك، الخميس أن وزراء خارجية الترويكا الأوروبية حصلوا من الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، على موافقته على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة هذا العام وعلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون عشرة أيام.

وقال تاسك للصحافيين “تم الاتفاق مع يانوكوفيتش على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة هذا العام وعلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون الأيام العشرة المقبلة

Hits: 1

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password