حلقة “السخرية في المغرب” تعرض في فرانس 24 بعدما لم تعد سرية للسلطات المغربية

لقطة من البرنامج

بعد الضجة التي رافقت تصوير حلقة حول السخرية في فرانس 24، جرى بث هذه الحقلة مساء الأحد، ولم تقدم السلطات المغربية توضيحا لعملية الترخيص أو إعادة الشريط الذي صادرته.

وكانت السلطات قد قامت الخميس الماضي بمصادرة شريط حلقة حول السخرية في المغرب أنجز في إطار برنامج “حديث العواصم” لقناة فرانس 24. وجرى احتجاز الصحفيين والطاقم الفني ومصادرة الشريط. وكانت الحلقة باسم “فن السخرية في المغرب بين الخطوط الحمراء وعمى الألوان”.

واعتبرت سلطات الداخلية في بيان لها أن عملية التصوير جرت في سرية تامة وبدون ترخيص، وهذا البيان كان مفارقة حقيقية بحكم تصوير البرنامج منذ سنة بل وشارك فيه عدد من الوزراء منهم وزير العدل مصطفى الخلفي.

وفي تطور جديد، ما كان برنامجا سريا أصبح قانونيا، وأعادت السلطة الشريط الى قناة فرانس 24 التي بثته مساء الأحد، وهو البرنامج الذي شارك فيه كل من خالد كدار رسام الكاريكاتير، وسناء العاجي وهي باحثة وإعلامية والفنان الساخر الكبير أحمد السنوسي المعروف بلقبه الفني “بزيز”.

وعانى الثلاثة من المضايقة، فبزيز ممنوع من التلفزيون المغربي، وخالد كدار يعاني من القضاء بسبب رسوماته، بينما كانت قد جرت محاكمة سناء العاجي بسبب ملف حول النكث بالنسبة للمغاربة.

وتزامنت عملية مصادرة الشريط مع التوتر الذي تشهده العلاقات المغربية-الفرنسية على خلفية ملفات متعددة وهي حقوقية والصحراء، وما تعتبره السلطات المغربية تهجما من قناة فرانس 24 على السياسة المغربية باستضافة أسماء معارضة باستمرار.

ومن ضمن ما جاء في الحلقة الانتقادات القوية التي وجهها الفنان بزيز الى التلفزة الرسمية في المغرب التي تغلق الأبواب أمام حرية التعبير، وقال “كنت أتمنى أن يكون هذا البرنامج في التلفزيون المغربي، ولكن لا يحدث مع الأسف”.

وقال خالد كدار أن فن السخرية مقياس لمعرفة حرية التعبير في البلاد، وتأسف على تراجع حرية التعبير التي سجلها المغرب خلال السنوات الأولى من العقد الماضي.

ومن جانبها، اعتبرت سناءء العاجي بضرورة فن السخرية في المجتمع وأن الخط الوحيد الأحمر ليس الملك أو رئيس الحكومة بل كرامة المواطن.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password