حكومة ابن كيران تنفي رفع الأسعار وتعديل صندوق المقاصة تجنبا لاحتجاجات اجتماعية

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران

بادرت حكومة عبد الإله ابن كيران الى تكذيب الخبر الذي نشرته وكالة رويترز حول تعديل ورفع أسعار المواد الأساسية بمناسبة شهر رمضان.

وكانت وكالة رويترز قد نشرت مساء الخميس الماضي خبرا نقلته عن الوزير محمد نجيب بوليف المكلف بالشؤون العامة والحكامة يفيد بقرار الحكومة الرفع وتعديل أسعار لبعض السلع الأساسية مع بداية رمضان. وربطت قرار الحكومة بزيارة وفد صندوق النقد الدولي الى المغرب وضغطه على الرباط لإجراءات اقتصادية تحد من عجز الميزانية.

وجاء في بيان للحكومة مساء أمس أن “الحديث عن التعديل التلقائي للأسعار قبل شهر رمضان لم يتم التصريح به بتاتا من طرف الوزير، الذي أكد مرارا أن اختيار موعد بدء المقايسة لازال لم يحسم”. ويبرز البيان “لم يتم التصريح أبدا بأن هناك تقليصا للدعم المخصص للمواد وبالتالي فلم يكن هناك أي حديث عن تقليص الدعم”.

واعتبر البيان أن صحفي وكالة رويترز لم يفهم “معنى المقايسة وترجمها بالتعديل التلقائي للأسعار كما أنه أقحم صندوق النقد الدولي في الموضوع وكذلك شهر رمضان لحاجة في نفس يعقوب”.

وخلف خبر الرفع من الأسعار  الأساسية احتجاجات في شبكة التواصل الاجتماعي مما كا يؤشر على احتمال تظاهرات ضد الحكومة مع بداية رمضان.

Sign In

Reset Your Password