“حرب الغاز” تنطلق بين المغرب واسبانيا والجزائر

أنابيب الغاز

بدأت اسبانيا هذا الأسبوع بتزويد المغرب بالغاز الطبيعي عبر الضخ العكسي لأنبوب الغاز “المغرب العربي-أوروبا”، وهددت الجزائر بوقف توريد الغاز لهذا البلد الأوروبي إذا تبين لها تفويت جزء منه الى المغرب. وتتزامن هذه التطورات مع أزمة الغاز في العالم بسبب الحرب الأوكرانية علاوة على الأزمة التي تعصف بغرب البحر الأبيض المتوسط.

وكان المغرب يستورد جزء كبير من الغاز من الجزائر ضمن حقوق الاستفادة من مرور أنبوب الغاز “المغرب العربي-أوروبا” عبر أراضيه نحو اسبانيا، وتم استعمال هذا الأنبوب منذ سنة 1996 الى نهاية أكتوبر الماضي، أي ربع قرن، بعدما قررت الجزائر وقف الاعتماد عليه بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط وإنشاء بديل وهو “ميد غاز” الذي ينطلق غرب وهران الى ألمرية جنوب الأندلس.

ووجد المغرب نفسه أمم تحديين، الأول وهو البحث عن الغاز في سوق دولية ضيقة وفي ظل ارتفاع الأسعار بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، ثم عدم توفره على أي ميناء قابل لاستقبال الغاز المسال وتحويله الى طبيعته الغازية. وتعهدت اسبانيا بتقديم المساعدة من خلال مساعدته على شراء الغاز في السوق الدولية وتحويله في ميناء ويلفا جنوب البلاد وتحويله نحو المغرب عبر أنبوب “المغرب العربي-أوروبا”.

وبدأت هذه العملية ابتداء من هذا الأسبوع الجاري، وتشك الجزائر في قيام اسبانيا بتحويل جزء من الغاز  الجزائري نحو المغرب. في هذا الصدد، أوردت وسائل الاعلام الجزائرية الأربعاء أن وزارة الطاقة الجزائرية حذّرت الحكومة الإسبانية  من إمكانية إنهاء عقد توريد الغاز إذا تبين أن الغاز المصدر قد جرى توجيه جزء منه الى وجهة مختلفة. ولم يشر البيان الجزائري الى المغرب، لكان الدولة المقصودة هي المغرب بحكم أنه الوحيد الذي طلب مساعدة اسبانيا.

في هذا الصدد، وجهت النائبة الثالثة لرئيس الحكومة والوزيرة المكلفة بالانتقال الطاقوي تيريسا ريبيرا رسالة هذا الأربعاء الى وزارة الطاقة الجزائرية تؤكد بدء استخدام أنبوب الغاز “المغرب العربي-أوروبا” لتصدير الغاز للمغرب ونفت أن يكون مصدر الغاز ليس الجزائر، وفق وكالة أوروبا برس.

وتعد الجزائر المزود الأول لإسبانيا بالغاز، حيث تتنافس حول المركز الأول مع الولايات المتحدة، غير أن الغاز الجزائري يتميز بسهولة النقل بسبب الأنبوب وبالكاد يتم نقل نسب قليلة في صيغة الغاز المسال عبر السفن. وليس من المستبعد أن تطالب الجزائر من اسبانيا توضيح مصدر الغاز المصدر الى المغرب.

واستبعدت مصادر سياسية اسبانية  قريبة من حكومة مدريد لجزيرة القدس العربي أن يكون مصدر الغاز المصدر الى المغرب هو الجزائر، وقالت أن اسبانيا تستورد الغاز من دول مثل قطر ونيجيريا والولايات المتحدة وترينيداد، وتبرز أن “مدريد تبرز حساسية الوضع، ولهذا ليس من الصعب أن تكون استوردت الغاز من دولة ثالثة أو أن المغرب هو الذي اقتنى هذا الغاز بنفسه”.

وتمر العلاقات بين اسبانيا والجزائر بتوتر شديد بعدما أعلنت مدريد ترحيبها بمقترح الحكم الذاتي في نزاع الصحراء. وكانت الجزائر قد أعلنت اتخاذ إجراءات ضد اسبانيا بسبب الصحراء ومنها تفضيل الرهان على إيطاليا لإيصال الغاز الى باقي أوروبا بدل اسبانيا علاوة على تحجيم الواردات الجزائرية من اسبانيا.

Sign In

Reset Your Password