جون كيري يحل الجمعة المقبلة بالرباط لبحث العلاقة بين البلدين وملف الصحراء

وزير الخارجية الامريكي جون كيري يزور الرباط الجمعة المقبلة

يحل وزير الخارجية الامريكي جون كيري الجمعة المقبلة بالمغرب في اول زيارة له منذ تعيينه رئسيا للدبلوماسية الأمريكية منذ عام.

وقالت الخارجية المغربية في بيان لها إن كيري الذي ستستغرق زيارته  إلى المغرب يومين، سوف” يراس إلى جانب  نظيره المغربي صلاح الدين مزوار اعمال الجولة الثانية من أشغال  الحوار الاستراتيجي المغربي الامريكي”.

 وبتزامن  مع  الإعلان عن هذه الزيارة، أعلنت السفارة الامريكية بالرباط عن وصول السفير  الأمر يكي الجديد دويث. ل . بوش إلى المغرب و الشروع في مهامه  بدلا من سلفه سامويل كابلان الذي غادر  عمله  كسفير لواشنطن في المغرب في أبريل 2013

وتاتي زيارة كيري في وقت تسعى   كل من الرباط وواشنطن  في تجاوز تداعيات الازمة التي ارخت بظلالها على البلدين العام الماضي  عقب  قرار امركي كان يدعم مشروع مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية من قبل المينوروسو ، ثم تراجعت واشنطن عن دموقفها بعد حملة دبوماسية مغربية مكثفة  ودعم خاصة من باريس ومدريد.

وفي هذا  السياق أيضا استأنفت واشنطن و الرباط معا” المناورات العسكرية الثنائية التي تسمى الأسد الإفريقي، بعد أن الغاها المغرب على خلفية الموقف الامريكي الداعم انذاك لمراقبة حقوق الإنسان من قبل المينورسو في الصحراء المغربية.

وكان العام الماضي  مقررا ان أن يحل كيري  بالمغرب ضمن جولة كانت مخططة لزيارة الجزائر  ثم المغرب، غير أنه  جرى تأجيلها بسبب الملف النووي الإيراني.  وزيارة كير ي هذه للمغرب تاتي أيضا  ضمن جولة له تقوده قبل الرباط إلى الجزائر.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password