جائزة نوبل في الطب لعام 2013 تعود لعالمين أمريكيين وألماني لأبحاثهما في الخلايا

العلماء المتوجون بجائزة نوبل للعام 2013 في مجال الطب كما ظهروا اليوم على سبورة الإعلان عن الفائزين في ستوكهولم

 

حصل عالمان أمركيان  وعالم الماني على جائزة نوبل للطب لسنة 2013، وذلك تقديرا لمساهمتهم العلمية  في اكتشاف كيفية نقل البروتينات ومواد اخرى داخل الخلايا

وافادت وكالة أسوشييتد بريس ان العالمين الأمركييين جيمس روثمان وارندي شكيمان إضافة إلى  الباحث الالماني توماس سيدهوف قد حصول على جائزة نوبل للطب للعام 2013.

وكالة اسوشيتد برس خبرا اوردت فيه انه فاز الأميركيين جيمس روثمان وراندي شيكمان ، و الباحث الألماني المولد توماس سيدهوف حصلوا على جائزة نوبل في الطب عام 2013 لاكتشاف كيفية نقل البروتينات وغيرها من المواد داخل الخلايا. ويعمل جيمس روثمان أستاذا في جامعة بيل وارندي شيكمان في جامعة كاليفورنيا، فيما التحق المتوج الاماني بجماعة ستانوفرد الامريكية في العام 2008

ونقلت وسائل إعلام دولية  عن لجنة نوبل قولها  ان أبحاث المتوجين  عن نظام النقل من خلايانا ساعد العلماء على فهم كيف ” يتم توصيل البروتين إلى المكان المناسب في الوقت المناسب” داخل الخلايا. وأضافت مبرزة ” الاضطرابات في هذا النظام يكون لها آثار ضارة وتسهم في حالات مثل الأمراض العصبية والسكري و الاضطرابات المناعية ” .

ويذكر  ان جائزة نوبل لطب للعام الماضي فقد ظفر  بها العالمين البريطاني السير جون غوردون، والياباني “سينيا ياماناكا،ولذلل للنتائج البحثية التي حصلوا عليها  مع اكتشاف إمكان إعادة برمجة الخلايا الناضجة لتصبح محفزة.

Sign In

Reset Your Password