تنويع الجزائر لموارد السلاح ورفع الانفاق يعزز جاذبيتها بسوق السلاح الدولي ويُسَرع السباق مع المغرب

طائرة سوخوي 30 من أبرز سلاح الجو الجزائري

ألف بوست – الرغبة التي تظهرها الجزائر سواء أكان على مستوى التسلح أم على مستوى توسيع وتنويع مصادر أسواق استيراد السلاح التي ترغب في الانفتاح عليها، تجد  صدى كبيرا لها في الاهتمام الكبير والمتزايد الذي تبديه مختلف مراكز تصدير السلاح الدولية خارج المنطقة التقليدية نسبيا التي تتعاقد معها السلطات الجزائرية خاصة السوق الروسية، وايضا في الضغوط التي تمارسها تلك المراكز على حكوماتهم للظفر بصفقات مع الجزائر كما جرى  في الولايات المتحدة الأمريكية حسب تقارير محلية. وتنعكس هذه المعطيات على وتيرة سباق التسلح المحموم بين الجزائر والمغرب.

وتتعاظم اهمية الجزائر التي تعتبر المستورد التاسع للأسلحة في العالم  كزبون” جذاب”، بفضل توفر هذا  البلد المغاربي على النفط وواحد من أبرز مصدريه في شمال إفريقيا، وبفضل سياسته التسلحية التي يبررها سباق التسلح القائم في المنطقة، حيث يعتبر المغرب واحدا من أطرافها والمنخرط فيها بوتيرة مشابهة ، وياتي ثانيا بعد الجزائر في منطقة شمال أفريقا الاكثر استيرادا للاسلحة،وفق أحصائيات دولية أخيرة .

 وفي هذا السياق تبرز دراسات غربية وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الجزائر باتت تغري كثيرا مراكز صناعة الأسلحة وتسويقها. وتصفها تلك التقارير بكونها ” السوق الاكثر جاذبية في إفريقيا”. وابرز تقرير نشرت مضامينه صحيفة “وورلد تريبيون الأمريكية في 11 من أبريل الماضي، ويحمل عنوان:” “مستقبل صناعة الدفاع الجزائري : جاذبية السوق، التنافسية والتوقعات حتى العام 2017″، أن الجزائر التي تعتبر تاسع مصدر للسلاح في العالم، “شهد حجم  الإنفاق على التسلح لديها ارتفاعا بنسبة 24،4 في المائة  بينما تبلغ تكلفة ذلك الانفاق في 2013 هو 10،3 مليار دولار”.

ويضيف ذات التقرير مشيرا إلى أن الجزائر  لديها  على مدى السنوات الأربع المقبلة حتى العام 2017 ،  نية في الرفع من نسبة إنفاقها على التسلح إلى  6،2 في المائة، وتنفتح  على اسواق أسلحة غربية وليس فقط الروسية التي تعتبر المزود الاول للجزائر ثم الصين  وفرنسا وإسبانيا  ثم الولايات المتحدة الامركية والمانيا مؤخرا .

ويوضح  التقرير الذي تداولته” وورلد تريبيون” ان الجزائر ” تبدي اهتمامها الحثيث بتنويع موارد السلاح لديها غير الموجودة في روسيا” ، كما تحدت عن أن الجزائر من المتوقع ان تعلن عن مشاريع في هذا السياق سواء عن طريق عروض من الحكومة الجزائرية  لحكومات غربية او من خلال مشاريع مشتركة، ويعكس هذه الانفتاح رغبة الجزائر في تطوير القطاعات العسكرية الثلاث البحرية والجيش والجوية”.

ويبدو من معطيات هذه التقارير ان الجزائر ماضية إلى أبعد الحدود في الرفع من وتيرة سباق التسلح في شمال إفريقيا وخاصة على الواجهة التنافسية مع  المغرب.

 واظهرت تقارير دولية اخرى في هذا السياق أن الجزائر والمغرب أكثر الدول استيرادا للأسلحة على الصعيد الدولي،  يذكيه السباق المحموم من اجل التسلح ، وورد في مضمون تلك التقارير انه ما بين 2008 و2011 ازدادت وتيرة التسلح لدى المغرب بنسبة 146 في المائة ، فيما بلغت هذه الوتيرة بالنسبة إلى الجزائر 277 في المائة.

Sign In

Reset Your Password