بلجيكا توقف مطلوبا لدى مدريد من أصل مغربي متهم بتمويل خلية تنشط بين سبتة والفنيدق في حشد المقاتلين إلى سوريا

الامن الإسباني ينفذ عملية اعتقال لأحد المشتبه في انتسابهم لخلية تنشط في استقطاب شبان مقاتلين نحو سوريا، نفذت هذه العملية الامنية في 21 يوينو الماضي

اعتقلت السلطات البلجيكية على اراضيها إسبانيا من أصل مغربي أصدرت بحقه مدريد مذكرة اعتقال دولية لاشتباهها  في صلته بانشطة تمويل خلية جهادية تسقطب شبانا وترسلهم للقتال في سوريا إلى جانب جماعات متطرفة.

وقالت وسائل الإعلام البلجيكية إن إسماعيل عبد اللطيف علال يقيم ببلجيكا قد جرى اعتقاله من قبل الشرطة الفيدرالية البلجيكية استجابة لمذكرة اعتقال دولية أصدرتها إسبانيا.

ومن جهتها قالت أوروبا بريس الإسبانية أن المعتقل من قبل الشرطة البلجيكية تشتبه السلطات الامنية الإسبانية في صلته بتمويل خلية تنشط بين سبتة والفنيدق وتستقطب مقاتلين وتتكلف بإرسالهم  إلى سوريا للقتال في صفوف جماعات متطرفة مثل جماعة النصرة.

وكانت السلطات الإسبانية قد أوقفت على دفعتن تسعة أشخاص اتهمتهم بتشكيل خلية لاستقطاب مقاتلين وإرسالهم إلى سوريا، وجرت العملية الامنية الأولى  في 21 يونيو الماضي  واخرى في 16 شتنبر .

 وفوق ذلك تنسق الدول الأوربية معها واحيانا مع السلطات المغربية  من اجل  منع تشكل الخلايا  التي تنشط في استقطاب مقاتلين وإرسالهم لسوريا للقتال ضد نظام بشار الاسد،  وضمن جماعات متطرفة تابعة للقاعدة مثل جماعة النصرة.

وكانت وزراء داخلية الاتحاد الاوربي في  اجتماع سابق منتصف العام الجاري أشاروا إلى ان ما بين 600 إلى 700  شاب ممن يقيمون بدول مختلفة بالاتحاد الاوروبي  قد تواجهو إلى سوريا للقتال.

ويتخوف الاوربيون من عودة اولئك المقاتلين وتحولهم إلى متطرفين جاهزين لتنفيذ اعتداءات إرهابية  إما تحت إمرة تنظيمات راديكالية  مثل القاعدة او ضمن ظاهرة ما يسمى الذئب المنفرد.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password