بعد ملف حقوق الإنسان والثروات الطبيعية، البوليساريو يدول ملف المؤتمرات الدولية ضد المغرب

زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز

بعد ملف حقوق الإنسان والتنقيب عن النفط والصيد البحري، ينتقل الصراع الدبلوماسي بين المغرب وجهة البوليساريو  الى موضوع أو ملف احتضان الصحراء من عدمه منتديات دولية، وذلك على إثر قرار منظمة كريس مونتانا السويسرية إجراء مؤتمرها في مدينة الداخلة خلال شهر مارس المقبل.

وكانت مؤسسة كريس مونتانا السويسرية قد أعلنت خلال أكتوبر الماضي عن إجراء مؤتمر لها في مدينة الداخلة السياحية، وهذه المؤسسة الرياضية والسياسية تعقد مؤتمراتها في سويسرا. كما تجري مؤتمرات في الخارج تحت اسم “منتدى كريس مونتانا” لمعالجة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية وفنية.

ومن ضمن المدن التي احتضنت هذا المنتدى بوخاريست وفيينا والرباط ودبي، وهذه المرة ارتأى المنظمون بدعم من المغرب عقد المنتدى في مدينة الداخلة في الصحراء: ويعتبر المغرب، القرار هاما لأنه يضفي شرعية قانونية على مغربية الصحراء باحتضان مؤتمر لأحد أهم المنتديات الدولية.

وتعارض جبهة البوليساريو المنتدى مشيرة الى أن مدينة الداخلة لا يمكنها احتضان مؤتمر دولي في وقت لم يتم الحسم في سيادة الصحراء. وتشن منذ أسابيع حملة قوية وسط اللوبيات المساندة لها في الاتحاد الأوروبي وإفريقيا.

ونقلت هذه الأيام المعركة الى الاتحاد الإفريقي، حيث وجهت طلبا الى مفوضة الاتحاد الإفريقي دلاميني زوما بضرورة اتخاذ الاتحاد إجراءات ملموسة لمنع احتضان المغرب هذا المنتدى وإجبار منظميه على التراجع عن اختيار مدينة الداخلة في الصحراء المغربية. ونشرت مواقع رسمية تابعة للبوليساريو نص رسالة جرى توجيهها الى هذه المسؤولة الإفريقية وتتضمن مواقف متشددة من هذا المؤتمر.

وتنطلق جبهة البوليساريو من عضويتها في الاتحاد الإفريقي معترف بها في تقديم هذا الطلب. ويذكر أن المغرب غادر الاتحاد بعدما قبل بعضوية البوليساريو في أوائل الثمانينات.

وتهدد جبهة البوليساريو بتدويل الملف دوليا بشكل كبير لمنع هذا المنتدى حتى لا يكون سابقة لمنتديات مستقبلا. وعملية التدويل هي شبيهة بما حصل في الماضي القريب ويحصل حتى الآن من خلال تدويل ملف الحقوق الإنسان وملف الثروات الطبيعية.

وهكذا، في إطار الصراع الدبلوماسية بين المغرب وجبهة البوليساريو حول الصحراء، أقدمت الأخيرة ومنذ عشر سنوات على توظيف ملف حقوق الإنسان دوليا في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنتديات أخرى. وقامت لاحقا بتدويل ملف الثروات الطبيعية من صيد بحري وتنقيب عن النفط في شواطئ الصحراء، والآن حلقة جديدة وهي المؤتمرات الدولية.

Sign In

Reset Your Password