بعد فشل كريستوفر روس في عقد جولة مفاوضات جديدة، البولساريو يدعو بان كيمون لزيارة أطراف النزاع والصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون رفقة مبعوثه الشخصي في الصحراء كريستوفر روس

طالب البوليساريو من الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون زيارة الأطراف المعنية بنزاع الصحراء وكذلك الصحراء لتحريك المفاوضات التي تشهد جمودا منذ مدة طويلة. وتأتي هذه الدعوة لتأكيد فشل المبعوث الشخصي للأمين العام، كريستوفر روس في تحقيق تقدم يذكر بسبب فشله في عقد جولة جديدة من المفاوضات.

وصرح الوزير الأول فيما يسمى جمهورية الصحراء عبد القادر طالب عمر أمس الأربعاء في الجزائر العاصمة أن الأمين العام بان كيمون مطالب بزيارة منطقة النزاع لتحريك المفاوضات التي تشهد جمودا. واتهم المغرب بعرقلة المفاوضات. ويرى البوليساريو أن بان كيمون هو الوحيد الكفيل بتحريك هذا الملف في الوقت الراهن وإلقاء الضوء عليه مجددا.

وكانت ألف بوست قد أشارت منذ أيام الى الصعوبات التي يواجهها المبعوث الشخصي كريستوفر روس في الدفع بالمفاوضات وعقد جلسة جديدة بين المغرب والبوليساريو وفقما ينص على ذلك قرار مجلس الأمن 2099 المصادق عليه يوم 25 أبريل 2013.

وأشارة الى أن كريستوفر روس قد اختبر بعض الصيغ الجديد بعرضها على المغرب والبوليساريو في مفاوضات مباشرة إلا أن الردود التي توصل بها لم تكن مشجعة نهائيا من قبل المغرب والبوليساريو، حيث يستمران في التشبث بمواقفهما. ويؤكد المغرب على الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء، بينما تصر جبهة البوليساريو على إجراء تقرير المصير.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password