بعد انتخابات شابها الغموض ومقاطعة كبيرة، مصر تعلن السيسي رئيسيا رسميا وملك المغرب من المهنئين

عبد الفتاح السيسي العسكري الذي تخلى فرضيا عن البدلة العسكرية لرئاسة مصر

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر نتائج الاستحقاقات الرئاسية التي أكدت فوز المشير عبد الفتاح السيسي برئاسة البلاد، وبعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة الى الرئيس الجديد.

وأكدت اللجنة في ندوة صحفية أمس الثلاثاء فوز عبد الفتاح السيسي بأكثر من 96% من الأصوات بينما لم يتجاوز منافسه حمدين صباحي 4% من الأصوات المعبر عنها في انتخابات تميزت بنسبة عالية من المقاطعة، وكذلك بتنديد المرشح الثاني بالتزوير الذي شابها.

ويعتبر فوز عبد الفتاح السيسي عودة للجيش الى رئاسة البلاد بعد الفترة المحدودة التي قضاها مدنيون في الرئاسة عبر محمد مرسي الذي جرت إقالته يوم 30 يونيو الماضي. ومنذ ثورة جمال عبد الناصر، شهدت مصر حكما عسكريا بقيادة جمال عبد الناصر ثم أنوار السادات ولاحقا حسني مبارك الذي أسقطه الربيع العربي والآن مع عبد الفتاح السيسي.

وتهاطلت التهاني على الرئيس المصري الجديد من العالم العربي خاصة، ومن المهنئين الملك محمد السادس الذي بعث برسالة جاء فيها “أغتنم هذه المناسبة التاريخية، لأشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث، لقيادته إلى تحقيق ما يصبو إليه من ترسيخ لروح الوئام والطمأنينة، وتقدم وازدهار، في ظل الأمن والاستقرار”.

ومن المنتظر حضور الأمير رشيد في مراسيم تنصيب السيسي بعدما راج سابقا حضور رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران رغم نزعته الإسلامية ومعارضة حزبه لحركة 30 يونيو التي وضعت حدا للإخوان المسلمين في رئاسة مصر.

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password