بديل واتساب، برنامج سينيال Signal الأكثر ضمانة للسرية والأمن والأصعب على الاختراق من طرف المخابرات العالمية

تواجه الاستخبارات العالمية صعوبات كبيرة في التجسس على هواتف المواطنين بسبب استعمال هؤلاء المواطنين برامج التواصل الاجتماعي المشفرة مثل واتساب وفيبر ولاين وسكايب وتلغرام وسينيال، ويبقى هذا الأخير الأكثر صعوبة على الاختراق حتى من طرف دول كبرى مثل روسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

وظهرت برامج التواصل المشفرة مع شبكة الإنترنت حيث كان سكايب الأكثر استعمالا في العالم لأنه كان يعمل في البدء على الحاسوب ثم على الهاتف، وظهرت برامج أخرى مثل فايبر وواتساب ولاين وسينيال تعمل بسهولة على الهاتف.  ويقبل الناس عليها لأنها مجانية وتقدم خدمة الصوت الصورة والحديث الجماعي وكذلك سرية الاتصالات، الأمر الذي تفتقد له الهواتف الكلاسيكية.

وتعجز استخبارات معظم دول العالم على اختراق هذه البرامج باستثناء الولايات المتحدة التي أحيانا تجبر شركات هذه البرامج على الكشف عن الشفرة التي تعمل بها هواتف معينة لشخصيات معنية يحتاجها الأمن القومي الأمريكي.

وتقدم بعض الدول الكبرى مثل روسيا والصين على منع استعمال هذه البرامج للتواصل لأنها تعجز على فك شفرتها رغم تقدمها في القطاع الرقمي، وتقدم برامج أخرى بديلا من اختراعهما مثل برنامج ويشات  WeChat الصيني. وكانت الدولة المغربية قد منعت منذ سنوات استعمال هذه البرامج المشفرة، ولكنها تراجعت في آخر المطاف بمناسبة احتضانها كوب 22 في مراكش.

وتعتبر كل هذه البرامج صعبة الاختراق، وقد طورت شركة إسرائيلية “إن إس أو” برنامج بيغاسوس للتجسس على هواتف تستعمل واتساب، وتنجح وقد لا تنجح وتعد العملية مكلفة للغاية، إذ تتجاوز التكلفة مائة ألف دولار عن كل هاتف ولم لم تنج أي شركة حتى الآن في تكسير شفرة كل من سكايب وبرنامج سينيال ولاين.

ويتمتع برنامج سينيال بشفرة قوية للغاية وطورته أوبن ويسبر سيستمز وهو حديث بالنسبة للكثيرين عكس واتساب وفيبر ولاين. وبدورها، تستعمل بعض الاستخبارات العالمية سينيال للتواصل مع عملائها نظرا للسرية التي يوفرها وكلك التغييرات التي يمكنها إجراءها على بنية الشفرة. ومن أهم مميزات سينيال أنه لا يجبر المستعمل على الكشف عن لائحة أرقام الهواتف التي له في مذكرة الهاتف بل يمكنه يضيف أي من يشاء ومتى يشاء، الأمر الذي لا تسمح به واتساب مثلا. كما أن سينيال يسمح لك بوضع قفل على الدردشة ولا يمكن لأحد ولوجه، الأمر الذي لا توفره واتساب علاوة على عدم جمعه الكثير من المعطيات حول نوعية الهاتف ورقم إ بي ضمن معلومات أخرى عكس واتساب. وكان موظف وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن اللاجئ في روسيا قد نصح الصحفيين باستعمال هذا البرنامج بسبب هذه المميزات.

وبدأ برنامج سينيال يتحول الى البرنامج المفضل من طرف معظم الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والسياسيين نظرا للخصائص التي يتميز بها وهي صعوبة الاختراق والسرية.

موقع برنامج  سينيال للتحميل

Hits: 2057

Sign In

Reset Your Password