النيابة الأسبانية تتهم نادي برشلونة بمخالفة قانون الضرائب في صفقة نيمار

اللاعب الدولي نيمار

اعتبر الادعاء العام الأسباني أن نادي برشلونة الكتالوني مدين لسلطة الضرائب بمبلغ 9,1 ملايين يورو في الاتفاقين اللذين عقدهما من أجل ضم اللاعب البرازيلي نيمار من فريق سانتوس، العقد الأول وقع في 2011 والثاني في 2013 حين تعاقد مع اللاعب وجاء به إلى “كامب نو”. وطالب الادعاء العام التابع للمحكمة الوطنية القضاء بتوجيه تهمة ارتكاب جريمة ضرائبية إلى بطل “لا ليغا” على خلفية هذه الصفقة.

وترى النيابة العامة أن هناك “عددا مثيرا للشبهات في العقود التي تستحق على أقل التقدير أن يتم التحقيق فيها لاحتمال وجود جريمة ضرائبية ضد المال العام”. ورفض برشلونة التعليق على المسألة قبل أن يحصل على الاستشارة القانونية. وكان النادي دفع مبلغ 10 ملايين يورو إلى شركة “إن أند إن” التي يملكها والد نيمار في اتفاق أولي يقضي بانتقال الأخير إلى النادي الكتالوني في 2014، لكن بطل أسبانيا قرر أن يستعجل عملية التعاقد مع اللاعب وتقديمها لكي يتمكن من ضمه في مايو الماضي بعد سلسلة من العقود المعقدة. وتسببت هذه القضية باستقالة رئيس برشلونة ساندرو روسيل الشهر الماضي، وهي بدأت بعد أن تقدم أحد “السوسيوس”، وهم المشجعون المنتسبون إلى النادي والذين يملكون حصة فيه أيضا، بشكوى ضد رئيس النادي الكتالوني، متهما إياه باختلاس 40 مليون يورو من مجموع مبلغ 57 مليون يورو الذي دفع لضم نيمار.

وقرر القضاء الأسباني الاستماع إلى الدعوى المقدمة ضد روسيل بشأن صفقة التعاقد مع نيمار. وسلم روسيل منصبه إلى نائبه جوسيب ماريا بارتوميو الذي سيخلفه “مبدئيا” حتى 2016 إلا في حال نجح “المشجع المتفاني” جوردي كاسيس في الوصول إلى هدفه التالي وهو الإطاحة أيضا بالرئيس الجديد ونائبه خافيير فاوس، وذلك بحسب ما أشار محاميه مؤخرا.

واتهم كاسيس رئيس النادي روسيل باختلاس 40 مليون يورو من صفقة التعاقد مع نيمار الصيف الماضي، مشددا على مسألة التكتم في الكشف عن تفاصيل الصفقة التي شكك فيها الادعاء العام بعدما اعتبر أن هناك تناقضا في العقود التي قدمها برشلونة بأمر من القاضي حول الوجهة الحقيقية لمبلغ 40 مليون يورو.

وأشار المدعي العام، خوسيه بيرالس، في الطلب الذي تقدم به إلى المحكمة، إلى وجود شكوك في الشكوى بخصوص التوقيع مع نيمار، طالبا اتخاذ سلسلة من الإجراءات من بينها مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بتقديم وثائق الصفقة، ومطالبة فريق نيمار السابق بتقديم عقد انتقال اللاعب في صفقة تتحدث التقارير عن أن النادي الكتالوني دفع مبلغ 95 مليون يورو للحصول على اللاعب.

في حين أقر روسيل أن صفقة انتقال نيمار كلفت 57 مليون يورو، بينما أكد برشلونة رسميا أنه دفع مبلغ 17,5 مليون يورو إلى سانتوس و40 مليون إلى شركة “إن أند إن” من أجل الحصول على خدمات نيمار.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password