المغرب يعزي الفلبيين ويتضامن مع أسر ضحايا إعصار”هايان” الذي ضرب البلاد وخلف أزيد من 1200 قتيل

دما ركبير ويناهز 1200 قتيل حصيلة إعصار هايان الذي ضرب الفلببين

أعرب المغرب  امس  السبت عن تعازيه لأسر ضحايا إعصار “هايان”،وابدى تضامنه مع الفلبين على إثر الإعصار الذي ضرب البلاد مخلفا ما لا يقل عن 1200 قتيل.

وجاء في بيان وزارة الخارجية المغربية،  نشر على موقعها الاليكتروني، “تعرب المملكة المغربية عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر ضحايا الإعصار العارم هايان الذي ضرب أمس الجمعة مناطق في وسط الفلبين، وخلف عددا من الضحايا وتسبب في نزوح وتشريد الالاف من المواطنين”.

وأضافت الخارجية المغربية ف بيانها  “إن المملكة المغربية لتعرب أيضا عن تضامنها مع جمهورية الفلبين حكومة وشعبا لما تسببته هذه الكارثة الطبيعية من سقوط ضحايا وما خلفته من آثار بليغة على البنية التحتية”.

 و قدر الصليب الأحمر الفلبيني عدد القتلى الذين سقطوا جراء إعصار هايان الذي ضرب مدينة تاكلوبان الساحلية الجمعة بأكثر من ألف قتيل.

وأوضحت الأمينة العامة للصليب الأحمر الفليبني، غويندولين بانغ إن ” أكثر من ألف جثة شوهدت وهي تطفو في شوارع تاكلوبان، بينما شوهدت نحو 200 جثة في سمار. نحن الآن بصدد توثيق هذه الأرقام”.

 و ضرب سواحل الفلبين إعصار “هايان”، الذي يعد الأعنف خلال هذا العام الحالي، برياح تبلغ سرعتها أكثر من 300 كيلومتراً في الساعة.

ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن هايان قد يكون أقوى إعصار يضرب اليابسة إذا وصل إلى التقديرات الأولية المعتمدة على صور الأقمار الاصطناعية

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password