الرباط والرياض تدرسان إنشاء خط بحري بين المغرب والسعودية لتجاوز معيقات رفع التبادل التجاري بين البلدين

يدرس كل من المغرب والسعودية إمكانية إنشاء خط بحري مباشر مشترك بين البلدين بغرض تجاوز العوائق التي تعيق التبادل التجاري بين الرباط والرياض. ويتزامن هذا التصريح مع انطلاق فعاليات منتدى الاستثمار السعودي المغربي بجدة اليوم الأحد.

وقال السفير المغربي ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية في وزراة الشؤون الخارجية المغربية والتعاون أحمد التازي في حديث له إلى صحيفة الشرق السعودية “إن المغرب والسعودية يدرسان إمكانية إنشاء خط بحري مشترك يربط بين الميناءين الأساسيين في المغرب «الدار البيضاء وطنجة» مع ميناء جدة الإسلامي”. واضاف المسؤول الدبلوماسي المغربي  مبرزا أن هذا الخط البحري ” يجب أن يمر من خلال موانئ أخرى في شمال إفريقيا”.

واضاف التازي موضحا أن رجال أعمال البلدين والمستوردين” يضطرون إلى المرور عبر  موانئ اجنبية في اوروبا قبل الوصول إلى جدة وياخذ ذلك وقتا طويلا:” .

وتأتي تصريحات المسؤول الدبلوماسي المغربي لصحيفة الشرق السعودية على خلفية بدإ اليوم الاحد بجدة بالمملكة العربية السعودية  فعاليات منتدى الاستثمار السعودي المغربي بجدة.  وينتظر في هذا المنتدى حسبما نقلته وسائل إعلام محلية سعودية عن مسؤولين مغاربة وسعوديين بحث أليات تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتجاوز المعيقات التي تعطل نمو المبادلات التجارية بين المملكتين، وإطلاع مستثمري البلدين على الفرص الاستثمارية التي يتيحها كل بلد كما في مجالات السياحة والبنى التحتية.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password