الحوثيون يستهدفون معامل نفطية الأكبر في العالم وعجز منظومة الدفاع عن مواجهة طائرات مسيرة

صورة من استهداف أرامكو

نجح الحوثيون يومه السبت في ضرب معملين لشركة أرامكو بمنطقة بقيق وهجرة خريص شرق البلاد بطائرات مسيرة، وهي من أكبر العمليات حتى الآن في حرب اليمن، وتبرز كيف تفشل الصواريخ الأمريكية في اعتراض الطائرات اليمنية.

واعترفت السعودية بتعرض معملي أرامكو للإستهداف بواسطة طائرتين مسيرتين، ولاسيما البقيق الذي يعتبر أكبر معمل لتكرار النفط في العالم. ونشرت الصحافة التابعة للحوثين في اليمن معطيات عن العملية منها شريط فيديو يبرز استهداف البقيق بطائرة مسيرة قامت بتوجيه قنابل الى محطات المعمل.

وتعتبر هذه العملية نوعية للغاية لسببين، الأول وهو قطع الطائرات المسيرة مسافات بمئات كلم من الأراضي اليمنية الى منطقة أرامكو المحروسة جدا بمنظومات طيران متقدمة يشرف عليها الأمريكيون لأن الأمر يتعلق بأكبر معمل لتكرار النفط في العالم، وبالتالي عجزت هذه الأنظمة على مواجهة طائرات مسيرة ليست متقدمة للغاية.

والسبب الثاني يتجلى في انتقال الحوثيين من عمليات على الحدود الى عمليات نوعية للغاية تستهدف عصب الاقتصاد السعودي، حيث قد تتحول أرامكو الى ما يشبه مطار أبها الذي يتلقى بين الحين والآخر هجمات بصواريخ باليستية.

واندلعت حرب اليمن منذ قرابة أربع سنوات، ولم تستطع العربية السعودية والإمارات القضاء على الحوثيين بل تسببتا في عودة الانفصال الى الجنوب والمجاعة وسقوط عشرات الآلاف من القتلى من أطفال ونساء وشيوخ.

 

Hits: 564

Sign In

Reset Your Password