الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تندد بعنف الشرطة ضد متظاهرين صحراويين واقتحام منازل في العيون، والسلطة لا تصدر أي توضيحات

صورة مركبة لقوات مغربية في العيون وشعار الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان اليوم بيانا يندد فيها بما يعتبره استعمالا مفرطا للقوة من الأجهزة الأمنية المغربية ضد تظاهرات أنصار تقرير المصير الذين خرجوا الى شوارع العيون يومي السبت والأحد للتظاهر بمناسبة زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس. ويتحدث لابيان عن سقوط جرحى واقتحام منازل متعددة، ولم تقدم السلطات المغربية حتى الآن بيانا يتضمن معطيات من وجهة نظرها. ألف بوست تنشر نص بيان فرع الجميعة المغربية لحقوق الإنسان في العيون.

” شهدت مدينة العيون عشية زيارة السيد : كريستوفر روس للمدينة في اطار جولته لمنطقة الصحراء محاولة مواطنين تنظيم وقفات ومسيرات سلمية  بشار ع السمارة وبحي معطلا والإنعاش للمطالبة بتقرير المصير وذالك مساء السبت 19 أكتوبر 2013 و وجهت بتدخلات أمنية عنيفة من طرف القوات العمومية التي كانت تنتشر بكثافة وبأعداد كبيرة في مختلف أحياء وأزقة المدينة  ، طالت المواطنين الراغبين في التظاهر سلميا مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا نساءا ورجالا من ضمنهم  عضوتي مكتب فرع الجمعية بالعيون : ” خديجتو الدويه ” و “المجاهيد سمية ” اللتان تم نقلهما لمستشفى الحسن بالمهدي بالمدينة رفقة العديد من الضحايا أغلبهم نساء ومن ضمنهم شيوخ مسنين تعرضوا  للتعنيف ( سيصدر مكتب الفرع لاحقا لائحة مفصلة بضحايا التعنيف الشديد الذي طال المواطنين حال الإنتهاء من تدقيق المعطيات التي يتوصل بها مكتب الفرع ) .

 كما شهد حي معطلا  و الإنعاش منذ زوال يوم : السبت  19 أكتوبر 2013 حصارا أمنيا مشددا بحيث رابطت على جنباته العديد من الآليات الأمنية من ضمنها ثلاث شاحنات للرش بالمياه وشاحنات أمنية وأخرى تابعة للقوات المساعدة والعديد من عناصر القوات العمومية ظلت ترابط وتحاصر الحي الذي تم حرمانه من الإنارة العمومية طيلة الليل حيث شهد تدخلات أمنية عنيفة طالت المنازل والمواطنين  .

     وقد توصل مكتب الفرع بالعديد من التبليغات عن اقتحام منازل بحي معطلا وبحي الإنعاش  و اساءة معاملة المواطنين والعبث بمحتويات المنازل واختطاف شبان من منازلهم نذكر من بينهم حالة الشاب : علوات فيصل الذي تم اقتحام منزل عائلته بحي الإنعاش واختطافه من طرف عناصر أمنية توجهت به إلى جهة مجهولة .

      إن مكتب الفرع وهو يتابع هذه التطورات الخطيرة وما نتج عنها من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان مست كافة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية :

 * يندد وبشدة بالاستعمال المفرط للقوة من طرف القوات العمومية في مواجهة تظاهرات واحتجاجات سلمية .

   * يتضامن مع كافة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان .

 *يطالب بفك الحصار الأمني والعسكرة المضروبين  على أغلب احياء مدينة العيون بعد استقدام أعداد كثيرة من عناصر القوات العمومية ونشرها بأغلب أحياء المدينة  .

 * يطالب بضمان حق المواطنين في التظاهر والاحتجاج السلمي كما هو منصوص عليه في المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان .

 * يجدد مطلب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومطلب العديد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان بالتعجيل بخلق آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بمنطقة الصحراء .

 * يجدد مطلبه  المتكرر بفتح تحقيق نزيه شفاف ومن جهة محايدة حول الأحداث  التي شهدتها ولا تزال مدينة العيون منذ مساء السبت 19 أكتوبر 2013 وترتيب الجزاءات عنها بعيدا عن تمتيع  مسؤولي وعناصر القوات العمومية من الإفلات من العقاب .

 ملحوظة : سيصدر مكتب الفرع  ، حال الإنتهاء من استجماع وتدقيق المعطيات  ،  لائحة مفصلة لضحايا التدخلات الأمنية العنيفة والمنازل التي تعرضت للإقتحام وحالات الاعتقال والإختطاف  .

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password