اسبانيا تعين السكرتير السابق للقصر الملكي ريكاردو دييث هوتلتنير سفيرا في الرباط

ستعين اسبانيا دبلوماسيا جديدا سفيرا لها في الرباط ويتعلق الأمر ريكاردو دييث هوتلتنير الذي كان سكرتير القصر الملكي الإسباني ما بين سنتي 2002 الى 2011.

ونقلت جريدة الباييس عن مصادر دبلوماسية يومه الجمعة قرار وزير الخارجية مانويل مارغايو تعيين هذا السفير بدلا للحالي خوسي دي كربخال الذي سيحال على التقاعد يوم 3 يونيو المقبل بعدما سيصل سنه الى سبعين سنة.

وتؤكد الجريدة أن هذا التعيين يأتي قبل شهور معدودة من الانتخابات التشريعية التي ستشهدها اسبانيا خلال نوفمبر المقبل، حيث جرى العرف بعدم تعيين سفراء بل ترك القرار للحكومة المقبلة.

لكن عميد دبلوماسية مدريد لم يفضل ترك المنصب شاغرا وتولي المسؤول الثاني في السفارة حاليا التسيير حتى الحكومة المقبلة، ويرى أنه من الأحسن تعيين سفير جديد بسبب الطابع الاستراتيجي للسفارة الإسبانية في الرباط.

وتعتبر سفارة اسبانيا في الرباط من أهم السفارات الخارجية لديها، الأمر الذي يجعلها تبحث دائما عن سفير يستجيب لعدد من الشروط.

وتولى ريكاردو دييث هوتلتنير منصب سفير في دول أخرى منها جمهورية الدومنيكان والبوسنة والهرسك واسلوفينيا والنمسا وعمل مديرا للسياسة الخارجية في الزارة وتولى منصب سكرتير القصر الملكي. وتجمعه علاقات بالقصر الملكي المغربي لأنه كان من العناصر الرئيسية في التواصل بين الملكية المغربية والإسبانية.

Sign In

Reset Your Password