اختفاء الموقع الرقمي لكم في المغرب واستمرار الولوج إليه في الخارج وهيئة الدفاع تعرب عن استغرابها

صورة لموقع لكم مأخوذة هذا الصباح من دولة أوروبية

 أصبح موقع لكم باللغة العربية والفرنسية ابتداء من فجر اليوم الخميس غير متاح للقراءة انطلاقا من المغرب ولكن يمكن قراءته من الخارج بشكل عادي للغاية، وتفيد المعطيات أن النيابة العامة هي التي اتخذت قرار حجب الموقع بطلب من علي أنوزلا . وهناك برامج تسمح بالدخول من المغرب رغم الحجب مثل www.cachemoi.com

وكان علي أنوزلا، مدير النسخة العربية قد نشر بيانا يوم 14 أكتوبر الجاري يعلن فيه توقيف الموقع مؤقتا بحكم عدم قدرته على تحمل مسؤولية النشر. لكن باقي إدارة الموقع قررت استمرار العمل لاسيما وأن المهام كانت مقسمة بين الصحفي أبو بكر كمدير للنشر ومدير النسخة الفرنسية وعلي أنوزلا مديرا للتحرير كما هو مكتوب في توزيع المسؤوليات. وتولى أبو بكر  منصب مدير النشر منذ شهور وليس بعد اعتقال علي أنوزلا.

وبرر علي أنوزلا وقف الجريدة الرقمية بأنه لا يمكنه تحمل المسؤولية القانونية لما ينشر في وقت يوجد فيه رهن الاعتقال. وكان باقي أفراد الإدارة قد قرروا يوم 26 سبتمبر الماضي تعيين أبو بكر الجامعي المشرف على الموقع الفرنسي والعربي على حد سواء. ورغم الغموض، فموقع لكم لم يتم تجديد مواده الإعلامية منذ يومين.

وتقنيا، لم يتم إيقاف الموقع من “سيرفور” الذي يحتضن مواد الموقع، إذ أن قراء الجريدة الرقمية لكم في الخارج يدخلون بشكل عادي الى الموقع وهو ما جربته ألف بوست، بينما عملية الحجب تمت فقط في المغرب. وأفادت معلومات لاحقا أن النيابة العامة توصلت ببلاغ علي انوزلا الذي قرر فيه تعليق موقع لكم من طرف محاميه حسن السملالي، ولتفعيل قراره كان عليها مراسلة ANRNT الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات والتي بدورها اشعرت اتصالات المغرب التي عملت على حجبه.

وفي تطور آخر، نقلت الجريدة الرقمية فبراير عن المحامية نعيمة كلاف وهي من هيئة الدفاع عن علي أنوزلا أن المحامين تفاجئوا من هذا الإجراء الجديد، وأوضحت أن الهيئة ستعمل على إجراءات اتصالات لمعرفة السبب.

وجرى اعتقال علي أنوزلا يوم 17 سبتمبر الماضي بتهمة نشر رابط عن جريدة الباييس يتضمن شريطا لتنظيم القاعدة يهاجم فيه المغرب.

ورغم عملية الحجب، يمكن الدخول الى الموقع عبر برنامج www.cachemoi.com حيث تتم كتابة عنوان لكم الرقمي وينقل الى الموقع مباشرة.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password