أرثور ماس: نصر على استفتاء تقرير المصير وكتالونيا ستكون في مستوى الدنمرك والنمسا في حالة الاستقلال

رئيس حكومة كتالونيا أرثور ماس

دافع رئيس حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا أرثور ماس عن كتالونيا مستقلة، مؤكدا أن مستوى المعيشة سيكون في مستوى الدنمرك أو النمسا.

وفي حوار مع قناة سي إن بي سي الأمريكية يومه الاثنين، يبرز أرثور ماس القوة الاقتصادية التي ستتمتع بها كتالونيا في حالة استقلالها عن اسبانيا، إذ سيمكنها  سن قوانين خاصة بها لتشجيع الاستثمار وخلق مناصب الشغل والاحتفاظ بمواردها بدل إرسالها الى مدريد.

ولم يتردد في التأكيد على احتلال مرتبة متقدمة في الدخل الفردي ومستوى المعيشة مثل الدنمرك والنمسا بحكم قوة النسيج الصناعي الكتالاني ومجالات أخرى بل لعب دور هام في مساعدة اسبانيا للخروج من أزمتها.

وفي الوقت ذاته، شدد على مطلب الاستقلال، مشيرا الى الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستجرى خلال سبتمبر المقبل وستكون بمثابة استفتاء للبقاء أو الانفصال عن اسبانيا.

وتطالب كتالونيا بالانفصال عن اسبانيا، ونظمت استفتاء شعبيا يوم 9 نوفمبر الماضي منح الاستقلاليين الفوز، ولكن حكومة مدريد تعارض معارضة شديدة كل عملية انفصال. وتميل الكفة السياسية في كتالونيا لصالح المطالبين بالاستقلال بينما تراجعت قوة الأحزاب الوحدوية ومنها الحزب الاشتراكي والحزب الشعبي الحاكم في مدريد.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password