الأمير طلال يعتبر قرارات الملك السعودي بتعيين ولي عهد جديد ارتجالية ومناقضة للشريعة وأنظمة الدولة

ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز

وجه الأمير طلال بن عبد العزيز (84 عاما)، الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك سلمان بن العزيز انتقادات لعهدي الملك الحالي سلمان والملك الراحل عبد الله على خلفية «قرارات ارتجالية» صدرت بهما، في إشارة إلى اختيار ولي العهد وولي وولي العهد في عهد الملكين.
جاء هذا في بيان نشره على حسابه الرسمي الموثق بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، واحتوى على اعتراضات «ضمنية» على قرارات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز باختيار الأمير محمد بن نايف وليا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.
واعتبر طلال القرارات دون أن يسميها مخالفة للشريعة الإسلامية وأنظمة الدولة، في إشارة إلى نظام «هيئة البيعة» الذي أصدر العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله قرارا بإنشائها في تشرين الأول/أكتوبر 2006، لتتولى اختيار الملك وولي العهد مستقبلا.
وقال طلال بن عبد العزيز في بيانه: «فوجئت عند نهاية العهد ما قبل الحالي (عهد الملك عبد الله) وهذا العهد (عهد الملك سلمان) بقرارات ارتجالية أعتقد بعد التوكل على الله أنها لا تتفق مع شريعتنا الإسلامية ولا أنظمة الدولة».
وتابع: «وسبق لي أن ذكرت في هذا الموقع أنه لا سمع ولا طاعة، وبالتالي لا بيعة لمن خالف هذا (الشريعة الإسلامية) وذاك (أنظمة الدولة)».
ودعا الجميع إلى «التروي وأخذ الأمور بالهدوء تحت مظلة نظام البيعة الذي وبالرغم من مخالفته لما اتفق عليه في اجتماعات مكة بين أبناء عبد العزيز، لا يزال هو أفضل المتاح رغم أن الأمر الذي اتفق عليه في مكة أن ينظر في تعديل بعض المواد، إذا وجد ذلك ضرورياً، بعد سنة من إقراره، الأمر الذي لم يتم وللأسف».
وأردف: «وبالتالي فإنني أكرر أنه لا سمع ولا طاعة لأي شخص يأتي في هذه المناصب العليا مخالف لمبادئ الشريعة ونصوصها وأنظمة الدولة التي أقسمنا على الطاعة لها».
وتابع: «لذا فإنني أدعو إلى اجتماع عام يضم أبناء عبد العزيز وبعض أحفاده المنصوص عليهم في هيئة البيعة ويضاف لهم بعض من هيئة كبار العلماء، وبعض من أعضاء مجلس الشورى، ومن يُرى انه على مستوى الدولة من رجال البلاد، للنظر في هذه الأمور».

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password