وسط تظاهرة لأنصار البوليساريو ومواجهات مع الشرطة، كوهلر يحل بالعيون لبحث ملف الصحراء

لمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ملف الصحراء، كورست كوهلر

وسط تظاهرات واحتجاجات لأنصار جبهة البوليساريو، جرى استقبال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ملف الصحراء، كورست كوهلر في العيون وتقديم مقترح الحكم الذاتي وموقف الصحراويين الوحدويين.

وكان كوهلر قد زار كل من الجزائر ونواكشوط ومخيمات تندوف، وبحث مع المسؤولين هناك تطورات نزاع الصحراء واحتمال إجراء مباحثات مباشرة بين الأطراف المعنية. وانتقل لاحقا الى الرباط، حيث أجرى مباحثات للهدف نفسه مع الوزير الأول سعد الدين العثماني ومع وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وحل كوهلر بمدينة العيون في الصحراء يوم الخميس من الأسبوع الجاري، واجتمع بممثلي مختلف الهيئات المنتخبة في الصحراء، حيث استمع لوجهة نظرهم بشأن الحكم الذاتي وتفضيل البقاء ضمن مغرب موحد.

ومن ضمن ما جرى في العيون، هو قيام أنصار جبهة البوليساريو بالتظاهر وسط عدد من شوارع المدينة مرددين شعارات لصالح تقرير المصير والانفصال عن المغرب، والدخول في مواجهات مع القوات الأمنية وإقامة متاريس عند مدخل بعض الشوارع. ووقعت اعتقالات لكن السلطات الأمنية أفرجت عن الجميع وعدم عرضهم على النيابة العامة.

وفي أعقاب هذه الزيارة، سيقرر كوهلر رفقة خبراء الأمم المتحدة كيفية استئناف المفاوضات مستقبلا قبل تقديم تقريره الى مجلس الأمن خلال أكتوبر المقبل.

 

Sign In

Reset Your Password