هل سيوقف المنتخب المغربي توالي خيبات الإقصاء؟

بادو الزاكي والبياز في واجدة من أبرز لحظات من تاريخ تألق النخبة المغربية كلرة القدم

يواجه الفريق المغربي نظيره من تنزانيا يوم السبت وهو في أضعف حالاته، حيث يحتل المرتبة الثالثة بنقطتين. ويعتبر اللقاء آخر فرصة للمغرب للحفاظ على حظوظه في التأهل، ويجب عليه الانتصار وانتظار تعثر الفرق المنافسة. شيء قد لا يحصل اذا رجعنا الى ماضي الارقام، والى مستقبل يبدو انه لن يتغير في ضل بطولة اجتمع المحللون على وصفها بالضعيفة.

الفرصة الاخيرة
في الثامن من يونيو عام 1997 وبالضبط في الدقيقة 67، سجل لاعب نهضة سطات خالد راغيب هدف التأهل ضد المنتخب الغاني في ملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء، ليتصدر المغرب المجموعة الخامسة ويتأهل لكاس العالم التي اقيمت بفرنسا عام 1998. كانت هذه المرة الرابعة التي يتأهل فيها المنتخب المغربي الى نهائيات كاس العالم ليكون آخر انجاز للمنتخب المغربي يعود الى القرن الماضي. و بالعودة الى الاحصائيات فان المنتخب المغربي على المستوى الافريقي و العالمي نادرا ما حقق انجازات مهمة وان صورة المنتخب المغربي القوي في الماضي تكذبها الارقام.

كاس العالم
بعد دورة 1966 المقامة بإنجلترا التي قاطعتها الدول الافريقية، تأهل المغرب لأول مرة في التاريخ عام 1970 بالمكسيك. اقصي في الدور الاول بعد هزيمتين وتعادل واحد لينتهي في الرتبة 14 عالميا. وانتظر المغاربة عام 1986 ليتخطى المنتخب لدور المجموعات، كأول بلد افريقي تصدر مجموعة الموت المكونة من انجلترا وبولندا و البرتغال. وأقصي المغرب من طرف المنتخب الالماني في لقاء ركن فيه المنتخب للدفاع. رغم ذلك احتل المنتخب المغربي الرتبة ،16 ليكون احسن انجاز له في نهائيات كأس العالم. انهزم المغرب عام 1994 بأمريكا في جميع مبارياته لتكون أسوأ نتيجة له في هذه المنافسة. وانتظر المغاربة مشاركة منتخب 98 والذي ابلى بلاء حسنا. ولم يشفع له انتصاره في آخر مباراة ضد اسكوتلاندا بالتأهل الى الدور الموالي ليخرج مرفوع الرأس.

وفقا للأرقام فان المغرب تأهل فقط اربع مرات في 13 من نهائيات كاس العالم، دون احتساب فترة ما قبل الاستقلال، اي انه يكون غائبا في 70 في المائة من النهائيات. يعتبر انجاز 1986 الوحيد في تاريخ الكرة المغربية في نهائيات كاس العالم، حيث تأهل الفريق الى دور السدس عشر. وقد سجل المغرب 12 هدفا في تاريخ المشاركات بمعدل اقل من 0.70 في المباراة، ودخل عليه 18 هدف في 17 مقابلة وانتصر في مبارتين فقط، وتعادل في 7 وانهزم في 18 مقابلة.

كاس افريقيا
النتائج التي حصل عليها المغرب في نهائيات كاس افريقيا اسوء من نضيرتها في نهائيات كاس العالم. فقد حصل المغرب على كاس وحيدة عام 1976 بغانا، اي 36 سنة مضت. ففي الثلاثين كاسا الماضية غاب المغرب 14 مرة باحتساب كاس 2015 التي تأهل فيها المغرب لأنه البلد المنظم. وفي النهائيات التي تأهل فيها، اقصي 9 مرات في الدور الاول. وحاز على المرتبة الثانية في 2004 بتونس و تأهل فقط 3 مرات الى نصف النهاية. وهذه ارقام توضح تواضع المنتخب المغربي في الملتقيات الافريقية.

المدرب
مر على المنتخب المغربي 45 مدربا منذ سنة 1957 ،حيث كان اول مدرب هو المرحوم العربي بنمبارك. شكل عدد المدربين المغاربة 26 يليهم الفرنسيون بثماني مدربين واربعة برازيليين، احسنهم انجازا المهدي فاريا في الفترة الممتدة من 1983 الى 1988 و اما الثمانية الباقون فمتفرقون على دول مختلفة، اشهرهم الروماني فرجيل ماردرسكو الذي حقق كاس افريقيا عام 1976. من خلال الارقام يتبين ان مدة 56 سنة الماضية، مر على المنتخب المغربي 46 مدربا اي بمعدل مدرب لكل سنة وشهرين، وهو مؤشر الى عدم الاستقرار على المستوى التقني وعدم وجود تخطيط على الامد الطويل.

Sign In

Reset Your Password