هل سيحضر الملك محمد السادس أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة؟

الأمير رشيد خلال تمثيل المغرب في الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الدور الماضية

تشهد الأمم المتحدة هذه الأيام أشغال الجمعية العامة، حيث يتوافد مسؤولو العالم من ملوك ورؤساء للدفاع عن قضاياهم، وهناك تساؤل جديد من سيمثل المغرب  هل الملك محمد السادس أم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أم سيقتصر الأمر على وزير الخارجية سعد الدين العثماني.

وستتحول نيويورك الى العاصمة الدبلوماسية للعالم نظرا للعدد الضخم من ملوك ورؤساء الدول الذين سيتوافدون على المدينة ابتداء من غد الاثنين لحضور أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة لمعالجة القضايا التي تشغل بال الرأي العام والقضايا ذات الطابع الإقليمي والاهتمامات الوطنية.

وستتمحور الأشغال حول الأزمة السورية وكذلك الملف الإيراني، حيث يسود الحديث عن لقاء محتمل بين الرئيس الإيراني الجديد روحاني ونظيره الأمريكي باراك أوباما.

ويحضر المغرب مجددا عبر نزاع الصحراء المغربية، حيث اعتادت عشرات الدول أن تدلي برأيها في الموضوع لاسيما في ظل نشاط دبلوماسي قوي من الجزائر وجبهة البوليساريو، وكذلك بحكم حضور الملف ضمن ما يعرف ب “تصفية الاستعمار”.

وسجل المغرب خلال السنوات الأخيرة غيابا ملحوظا نظرا لإحجام الملك محمد السادس عن الحضور  والمشاركة وتكليف شقيقه الأمير رشيد بتمثيله أو وزراء الخارجية.

ويبقى التساؤل، هل سيحضر الملك محمد السادس أشغال الجمعية المغربية لأن حضوره سيجعل المنتظم الدولي يهتم بموقف المغرب في الصحراء أم سيفضل الغياب كما حصل خلال الدورات الأخيرة.

وفي الوقت الذي أعلنت معظم الدول حضور رؤساءها، يجهل حتى الآن من سيمثل المغرب والجديد في خطابه حول المصالح العليا للبلاد وعلى رأسها نزاع الصحراء المغربية، حيث يعاني المغرب من غياب تفهم المنتظم الدولي لموقفه، وتجلى ذلك في الموقف الأمريكي الذي كاد أن ينجح في تكليف قوات المينورسو مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ومخيمات تندوف.

واعتاد الملك محمد السادس عدم الحضور في المؤتمرات الدولية، حيث حضر مرتين فقط أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ وصوله الى العرش، وهناك احتمال حضوره في الأمم المتحدة في ظل الدينامية التي استعادها بزياراته للخليج وبعض الدول الإفريقية ومنها مالي هذه الأيام. ودبلوماسية، تعتبر الجمعية العامة للأمم المتحدة أهم من مالي، فهل سيحضر الملك أم سيغيب؟

Sign In

Reset Your Password