نزول المركبة الصينية تشانغ 1-3 على سطح القمر بحثا عن موارد طبيعية

صورة من وكالة الفضاء الصينية

 هبط المسبار القمري الصيني تشانغ أ- 3 الذي يحمل على متنه أول مركبة قمرية للبلاد على سطح القمر اليوم (السبت) وتمثل هذه المرة الاولى التي ترسل فيها الصين سفينة فضاء تقوم بهبوط سلسل على سطح القمر. ويشكل هذا بداية تنافس حقيقي بين الدول الكبرى على غزو الفضاء وخاصة القمر الذي يعتقد أنه يتوفر على موارد طبيعية من معادن قد تشكل طاقة المستقبل على المدى البعيد.

وكان هذا المسبار قد انطلق يوم 2 ديسمبر الجاري، واستغرقت الرحلة قرابة 12 يوما انطلاقا من جنوب الصين حتى الدوران حول القمر الى النزول على سطحه اليوم.

وبهذا بتكون المرة الأولى التى ترسل فيها الصين مركبة فضائية فى عملية هبوط سلس على سطح جسم خارج الأرض. كما تعد أول مركبة هبوط قمرية يتم إطلاقها فى القرن ال21. وحتى الآن، لم تقم سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بهبوط سلس على سطح القمر.

ونؤكد الصين رسميا أن مهام المركبة يوتو ستتضمن عملية مسح للهيكل الجيولوجي للقمر والأجسام على سطحه، كما سيتم البحث عن وجود موارد طبيعية على سطح القمر.

ومن خلال عملية الاطلاق هذه، تكون الصين قد انضمت الى نادي الكبار لغزو الفضاء وتساهم في ما يتبلور من صراع صامت حول الموارد الطبيعية على هذا السطح ومنها معادن قد تشكل مصدر طاقة رئيسي للإنسانية مستقبلا.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password