نادي القضاة يتهم رئيس الحكومة ابن كيران بالمس باستقلالية القضاء ومحاولة التأثير في سير المحاكمات

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في مجلس المستشارين

 

 

اعتبر  نادي قضاة المغرب أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران يسيء الى القضاء بتصريحاته غير المحسوبة حول هذا القطاع. وسبق لبعض المحامين أن أبدوا الموقف نفسه ومنهم المحامي الحبيب حجي.

في هذا الصدد، أصدر  نادي قضاة المغرب بيانا أمس السبت حول عدد من الملفات التي تهم القضاء وخاصة القضاة، حيث وجه انتقادات قوية الى رئيس الحكومة على ما اعتبره تدخلا في استقلالية القضاء. وكان نادي قضاة المغرب قد وجه انتقادات قوية الأسبوع الماضي ضد وزير العدل مصطفى الرميد.

وتتجلى الانتقادات الموجهة الى رئيس الحكومة في التصريحات التي أدلى بها في مجلس المستشارين الأربعاء الماضي حول ملف قاضي من مدينة طنجة يحاكمه القضاء بفرضية التورط في ملف عمولة.

ويؤكد البيان أنه “بعد اطلاع أعضاء المجلس الوطني على تصريحات السيد رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب بتاريخ 26-6-2013 عند جوابه على السؤال المتعلق بموضوع “الادارة المغربية و تحديات خدمة المواطن و المقاولة “ومناقشة كافة المعطيات المرتبطة بها قررما يلي :
1- يستنكر تصريحات رئيس الحكومة لكونها تشكل تأثيرا غير مشروع على القضاء، على اعتبار أن الملف موضوع التعليق لايزال رائجا ، كما أنه يشكل مسا خطيرا بمبدأ قرينة البراءة الذي يعتبر مبدأ دستوريا .
2- ، يعتبر أن تلك التصريحات تشكل تدخلا صارخا في اختصاص السلطة القضائية التي تملك وحدها الحق في تقدير الشروط القانونية لحالة التلبس، و الأركان التكوينية للأفعال موضوع المتابعة دون سواها .

3- يعتبر أن مثل هذه التصريحات التي نقلت مباشرة عبر منبر عمومي من شأنها زعزعة ثقة المتقاضيين في السلطة القضائية و أعضائها ، فضلا على أنها تهدم مبدأ الفصل بين السلط .

4- يجدد رفضه لأي خطاب سياسي يسعى الى استغلال قبة البرلمان للاساءة الى السلطة القضائية و أعضائها .

5- يطالب المجلس الأعلى للقضاء باتخاذ كافة الاجراءات الدستورية في سبيل ضمان عدم الثأثير على القضاء للبت في الملفات المعروضة عليه.
عاش نادي قضاة المغرب.

وكان المحامي الحبيب حجي، دفاع محمد نجيب البقاش، “قاضي طنجة”، المُتابع أمام محكمة الجرائم المالية باستئنافية الرباط، على خلفية اتهامه بتلقي أموال يشتبه بأنها محصلة من “جريمة رشوة” قد اعتبر تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ضمن أجوبته  عن أسئلة فرق الأغلبية في الجلسة الشهرية مساء يوم الأربعاء 26 يونيو الجاري بمجلس النواب، “جريمة كبيرة ارتكبها رئيس الحكومة في حق المحاكمة العادلة. وكان ابن كيران قد شكك في تصرف القضاء في هذا الملف.

Sign In

Reset Your Password