مصر تعلن 26 و 27 من مايو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية

مصريون يدعمون حملة ترشح السيسي رئيسا للبلاد

قال المستشار أنور العاصي رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية بمصر إن الجولة الأولى للانتخابات ستجرى يومي 26 و27 مايو آيار فيما ستجري جولة إعادة إذا لزم الأمر يومي 16 و17 يونيو .

ويعني ذلك أن مصر سيكون لها رئيس جديد بعد عام كامل تقريبا من عزل الجيش للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في الثالث من يوليو تموز 2013 عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

ويتوقع أن يفوز المشير عبد الفتاح السيسي بهذه الانتخابات بسهولة بعدما استقال من منصبه كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع وأعلن ترشحه الأسبوع الماضي.

وأضاف العاصي في مؤتمر صحفي يوم الأحد أن الاعلان عن نتيجة الجولة الأولى سيكون في موعد أقصاه الخامس من يونيو حزيران فيما ستعلن النتيجة النهائية للانتخابات في حال إجراء جولة ثانية في موعد أقصاه 26 يونيو .

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقر قبل أسابيع يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة وهي 50 بالمئة زائد واحد ليحسم الانتخابات من الجولة الأولى. وإذا لم يحقق أي من المرشحين هذه النسبة تجري الاعادة بين الاثنين الأعلى أصواتا.

كما اشترط القانون في حال ترشح شخص وحيد أن يحصل على خمسة بالمئة من إجمالى عدد المقيد أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين كي يعلن فوزه. وإن لم يحصل المرشح الوحيد على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة.

وسيبدأ اقتراع المصريين في الخارج في الجولة الأولى من 15 إلى 18 مايو أيار وفي الجولة الثانية إن وجدت من السادس إلى التاسع من يونيو .

وسيفتح باب الترشح اعتبارا من يوم الاثنين وحتى 20 إبريل .

وستعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم الثاني من مايو  وتبدأ حملات الدعاية في اليوم التالي وحتى 23 مايو .

وبخلاف السيسي لم تعلن أي شخصية سياسية الترشح للانتخابات سوى السياسي اليساري البارز حمدين صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 الرئاسية التي فاز بها مرسي.

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password