مدريد تشدد الخناق على جبل طارق وبريطانيا ترسل سفن حربية الى الصخرة في ذروة التوتر الدبلوماسي

اسبانيان يلتحفان بالعلم الإسباني وفي العمق علم بريطانيا منعكس على جزء من صخرة جبل طارق ضمن حرب الرموز السيادية بين الطرفين

أكد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي اليوم الجمعة أن بلاده مصممة على الدفاع عن مصالحها في ملف مستعمرة جبل طارق الذي يشهد توترا بين مدريد ولندن خلال الأيام الأخيرة. وتأتي ضغوطات اسبانيا بالتزامن مع الذكرة 300 لاستعمار بريطانيا الصخرة.

وبحث راخوي اليوم مع ملك اسبانيا خوان كارلوس في مدينة مايوركا بجزر الباليار آخر تطورات هذا الملف الاستعماري بعدما شهدت العلاقات بين البلدين توترا في أعقاب قرار مدريد تضييق الخناق على التهريب وعلى زيارة الإسبان للصخرة ومحاربة تهريب وتبييض الأموال علاوة على التوتر بسبب الحدود البحرية.

وصرح راخوي بعد لقاءه بالملك “أتمنى أن لا يسجل هذا الملف تطورات أكثر، ولكن اسبانيا مصممة على الدفاع عن مصالحها الوطنية وهذا ما سنقوم به”.

وأوضح راخوي أنه من ضمن الإجراءات التي ستقوم بها اسبانيا وتطبق بعضها الآن، تشديد المراقبة في الحدود والسهر على تطبيق الالتزامات الضرائبية واحترام المحيط البيئي، مبرزا في هذا الصدد “يمكن ويجب تطبيق المراقبة كما نفعل خلال الأيام الأخيرة”.

وناشد راخوي حكومة بريطانيا وحكومة جبل طارق باحترام القانون وكل تخلف في ذلك سيدفع اسبانيا الى اللجوء الى الإجراءات القانونية وهي تقوم بذلك في الوقت الراهن. وتنوي اسبانيا فرض 50 يورو على كل مواطن اسباني ينوي الجخول الى جبل طارق.

وشهد هذ الملف تطورا جديدا بعدما قررت بريطانيا إرسال سفن حربية الى الصخرة، لكن حكومة مدريد أكدت أنها مناورات عسكرية متفق عليها منذ مدة طويلة في عرض البحر الأبيض المتوسط.

وبدورها قللت حكومة لندن من توجه سفن حربية الى الصخرة، لكن العارفين بالتصرفات التاريخية الدبلوماسية والعسكرية البريطانية يعتبرون أن لندن تبعث رسالة الى مدريد لوقف الضغط، لاسيما وأن الأمر يتعلق بتسعة سفن حربية بينما كانت ثلاث سفن هي المبرمجة لزيارة الصخرة.

وتبرز معظم الصحف الإسبانية في مواقعها الرقمية مساء اليوم قرار بريطانيا إرسال سفن حربية الى صخرة جبل طارق في ذروة النواع الدبلوماسي.

وتؤكد الصحافة اليمينية المقربة من الحكومة مثل آ بي سي ولراثون أنه حان الوقت للضغط على اسبانيا من أجل استعادة صخرة جبل طارق من الاستعمار البريطاني.

Sign In

Reset Your Password