حميد برادة: الصحفي بوعشرين اعتقل بسبب مضمون الافتتاحيات التي تجاوزت الخط الأحمر وليس بسبب الفتيات

توفيق بوعشرين مؤسس أخبار اليوم

قال الصحفي المخضرم وأحد الأسماء البارزة في تاريخ اليسار المغربي حميد  برادة أن الافتتاحيات وليس الفتيات تقف وراء اعتقال الصحفي ومؤسس أخبار اليوم توفيق بوعشرين، وهو تصريح ينضاف الى عدد من المواقف والتصريحات التي تعتبر اعتقال هذا لاصحفي تعسفا.

وجاءت تصريحات برادة ضمن نشاط إعلامي احتضنته جريدة صدى تاونات الجهوية السبت الماضي، حث استعرض تجربته السياسية والنضالية والإعلامية ومنها في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب حيث تعرض لحكم بالإعدام.

وبقدر ما نوه بالأجهزة الأمنية والاستخباراتية المغربية في محاربة الإرهاب، بقدر ما استغرب من بعض الملفات ومنها ملف محاكمة توفيق بوعشرين الذي تعرض للإدانة ب 15 سنة، معتبرا الملف غريبا للغاية، حيث وتابع أن “من نظموا هذه العملية نجحوا في خلق رأي متذبذب وجعلوا الرأي العام يعتقد بوجود شيء ما”.

وكرر قوله إن ما حصل “غير معقول”. وعبر برادة عن اتفاقه مع تعليق عبدالإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، على هذه القضية، والذي قال فيه إن بوعشرين اعتقل “بسبب الافتتاحيات وليس بسبب الفتيات”، واعتبر أنه فعلا “بعض افتتاحيات بوعشرين تجاوزت الخط”، لكنه شدد على أن “الحكم عليه بـ15 سنة يطرح مشكلا”.

ويبقى ملف توفيق بوعشرين من الملفات الفارقة في الاعتداء على حرية التعبير في البلاد ضمن ملفات أخرى، حيث يجري إعداد اتهامات بالمخدرات أو شراء الأسلحة أو الاعتداءات الجنسية لتكميم أفواه صحفيين لا يتبنون خط الدولة في القضايا الكبرى أو يركزون على محاربة الفساد الذي يميز مستويات عليا في البلاد.

Sign In

Reset Your Password