ماذا يجري في آسا الزاك؟ قبائل أيت يوسى تحمل الدولة مقتل رشيد الشين وتستهجن تصريحات وزير الداخلية وتهدد بالتصعيد

صورة من المواجهات التي وقعت يمو الاثنين

تشهد مدينة آسا الزاك في إقليم كلميم حالة من التوتر لم تشهدها خلال السنوات الأخيرة، وخلفت حتى الآن مقتل شاب، تشير المعطيات أنه توفي بالرصاص، بينما تتستر الدولة المغربية وتصدر بيانات تثير الشك مقارنة مع بيانات الأحزاب والجمعيات الحقوقية وشهادة الساكنة.

وتشهد المدينة منذ الاثنين الماضي توترا خطيرا بسبب قرار السلطات وضع حد بالقوة  لمخيم احتجاجي نتيجة الصراع مع قبيلة أيت النص حول منبع للمياه. وجرى الحديث عن سقوط الشاب رشيد الشين، حيث تبرز أشرطة فيديو كيف كان يحتج وسقط لاحقا، وتؤكد المعطيات أنه تعرض لرصاص مطاطي.

وطيلة يومين، والمنطقة تشهد مواجهات بين قوات الأمن وشباب المنطقة والتي زاد منها وفاة الشاب رشيد ووقع جرحى في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن على حد سواء. ووسط الغموض، يصدر حزب العدالة والتنمية فرع آسا الزاك   يطالب بتحقيق نزيه في وفاة رشيد الشين وعمليات الاقتحام التي حصلت.

ومن جهتها أصدرت قبائل أيت يوسى بيانا شديد اللهجة تحمل فيه الدولة المغربية ما يجري وتصف سياستها بالعنصرية. ويتبرز بعض فقرات بيان قبائل ايت يوسى ما يلي:

عقدت قبائل ايتوسى بمدينة السمارة جمعا طارئا لتدارس تطورات الأحداث المتسارعة وآخر المستجدات وسبل الرد المناسب على هذه الإهانة الخطيرة معلنة للرأي العام الداخلي والخارجي ما يلي:

رفضها أي تعزية في استشهاد الشهيد “رشيد الشين ولد المامون “ما لم يتم التحقيق في الواقعة ومحاسبة  الجناة.

– تفنيد ما جاء في تصريح وزير الداخلية وبيان عمالة إقليم آسا-الزاك وما ورد في الإعلام الرسمي من مغالطات وتحريف وتزيف متعمد للوقائع.

3-شجب كافة أشكال القمع والعنف والتنكيل التي مورست على أهالينا العزل بمنطقة تيزيمي وقلعة الصمود آسا.

4- تحميل الدولة المغربية ما آلت إليه الأمور وما ستؤول إليه نتيجة هذا التدخل السافر واحتفاظنا بحقنا في الرد في كل المداشر.

5- المطالبة بفتح المجال لتحقيق مستقل لكشف ملابسات التدخل الوحشي واغتيال الشهيد رشيد الشين وتحديد الجهات المسؤولة عن ذلك، ومحاسبة ومتابعة كل من والي الجهة وعامل الإقليم.

– التشبث بالمجال الترابي التاريخي لمجموع أراضي القبيلة.

7- مناشدة الجمعيات والمنظمات الحقوقية و الاعلام الحر النزيه لفضح كل الممارسات اللاإنسانية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي تتعرض لها المنطقة.

8- الإعلان عن التضامن والمؤازرة اللامشروطة لأهالينا بكليميم، والاستعداد التام لخوض كافة الأشكال النضالية السلمية .

9- إعلان حالة التأهب والاستنفار القصوى ورص الصفوف داخل مكونات قبائل ايتوسى في انتظار ما ستؤول إليه الأحداث.

10- دعوة كل أحرار الصحراء لمسيرة كسر الحصار عن أهالينا بآسا.

11- مناشدة أفراد قبائل ايتوسى بشتى بقاع العالم إلى عقد مؤتمر قومي عاجل بجنيف لتدارس وقف الزحف البربري للقوات المغربية على آسا الصامدة.

                           إما أن نعيش عظماء فوق أرضنا أو ندفن عظاما تحتها

                                                عن قبائل أيتوسى بالسمارة

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password