مأساة جديدة: انتشال 20 جثة لمهاجرين في المياه الاقليمية المغربية ومليلية المحتلة

مغاربة في عرض البحر ضمن الهجرة السرية

انتشلت السلطات المغربية والإسبانية عشرين جثة تعود لمهاجرين غير قانونيين يعتقد أنهم مغاربة ومن جنوب الصحراء، وهي ثان مأساة تشهدها المياه المغربية بعد مأساة شباب طانطان السبعة.

وتفيد وسائل الاعلام الإسبانية اليوم الأحد بقيام سلطات البلدين طيلة السبت 3 فبراير الجاري بانتشال جثث قارب للهجرة غرق المهاجرون الذين كانوا على متنه بسبب أحوال الطقس والبحر. وكانت عملية الانتشال صعبة بسبب التيارات المائية.

ونقلت دوريات مغربية معظم جثث المهاجرين لأنها كانت في المياه الاقليمية المغربية بينما نقل الحرس المدني جثة واحدة كانت في مياه مليلية المحتلة.

ويسود الاعتقاد أن معظم الجثث تعود الى مهاجرين من جنوب الصحراء ومن بينهم جثث شباب مغاربة، بحكم أن القوارب تبحر هذه الأيام بمهاجرين من المغرب وجنوب الصحراء.

وتعتبر هذه ثان مأساة تشهدها للهجرة السرية تشهدها الشواطئ المغربية والإسبانية بعد مأساة موت سبعة شبان مغاربة بردا في جزر الكناري بعدما انطلقوا من طان طان.

وعادت الهجرة السرية بقوة من شواطئ المغرب نحو اسبانيا ابتداء من سنة 2017 حيث ضعافت بمرات نسبة المهاجرين الموقوفين سنتي 2015 و2016، وذلك لأسباب متعددها أبرزها: أولا، وهو التضييق على الطريق البحري من ليبيا نحو إيطاليا، والثاني هو ارتفاع البطالة في المغرب وصعوبة العيش مما يجعل الشباب يراهنون على الهجرة عبر قوارب الموت.

 

Sign In

Reset Your Password