لجنة تصفية الاستعمار الأممية تبحث نزاع الصحراء والمغرب لم يسجل ملف سبتة ومليلية في أجندتها

الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة

بدأت لجنة تصفية الاستعمار  “التابعة للأمم المتحدة في معالجة الملفات التي تعتبرها خاضعة للإستعمار وتتطلب حلا. ومن ضمن هذه الملفات نزاع الصحراء المغربية، حيث يجد المغرب نفسه في وضع غريب، فهو الذي طالب بتصفية الاستعمار في البدء ليصير قوة استعمارية. ولا يوجد ملف سبتة ومليلية في هذه اللجنة، بينما يوجد جبل طارق.

وبدأت اللجنة أعمالها الاثنين الماضي وستنتهي في نهاية الأسبوع المقبل، وقد تنتهي بتوصية دعم تقرير المصير كالعادة واشتراطه بالحل المتفق عليه، اي مسايرة قرارات مجلس الأمن.

وأنشأت الأمم المتحدة هذه اللجنة سنة 1961 واسمها الرسمي طويل هو “اللجنة الخاصة المكلفة بمعالجة الوضع بشأن تطبيق إعلان منح الاستثلال للدول والشعوب المستعمرة” وتعرف باسم لجنة تصفية الاستعمار  وعدد أعضاءها 29. وتعالج اللجنة 17 ملفا في الوقت الراهن، حيث تعتبر هذه الملفات مستعمرات يجب البث فيها وهذه الملفات هي:

بريطانيا: جزر أنغيلا، جزر برمودا، صخرة جبل طارق جزر المالوين، جزر توركاس وكايكوس، جزر فيرجين البريطانية، جزر مونسرات بيكتمان وجزيرة سانتا هلينا.

وتوجد ملفات لدى الأمم المتحدة وهي: جزيرة غوام وجزر فيرجين الأمريكية وجزر ساموا الأمريكية، بينما يوجد لدى فرنسا كل من كاليدونيا الجديدة وجزر بولينيزي. وفي الوق ذاته، يوجد ملف توكيلو وهي جزر فوتت بريطانيا سيادتها الى نيوزيلندا لكن الإدارة لم تعترف بها. وهناك ملف متشابه وهو ملف الصحراء، حيث يوجد بين اسبانيا والمغرب ودخل البوليساريو كطرف.

وضمن هذه الملفات، يحظى ملفان باهتمام كبير، الأول والأساسي هو ملف الصحراء والثاني هو ملف جزر المالوين الذي أعادت الأرجنتين طرحه بقوة خلال السنوات الأخيرة بدعم من دول أمريكا اللاتينية لاستعادته من الاستعمار البريطاني.

ويبقى نزاع الصحراء الملف الأبرز في عمل هذه اللجنة بسبب الاهتمام الذي توليه الأمم المتحدة وحضوره في أشغال مجلس الأمن في حين أن النزاعات الأخرى تعتبر نزاعات نائمة، وتتعلق في الغالب بجزر صغيرة الحجم بعضها لا تتجاوز ساكنة بعضها 1400 نسمة.

ويبقى المثير في نزاع الصحراء أن المغرب هو الذي تقدم به لتصفية الاستعمار عنه في مواجهة اسبانيا، لكن التطورات جعلت المغرب في وضع أشبه بالمستعمر بعد دخول جبهة البوليساريو في النزاع واعتراف الأمم المتحدة بها كممثل للصحراويين.

وتشهد هذه اللجنة نقاشات قوية حول نزاع الصحراء، ولا يوجد المغرب في اللجنة وهناك بعض الدول المتعاطفة معه مثل كوت ديفوار والغابون، بينما اللوبي المناصر للبوليساريو قوي بدءا من الجزائر كعضو ملاحظ الى دول مؤيدة لتقرير المصير بشكل كبير مثل فنزويلا وبوليفيا وتيمور الشرقية وبوليفيا.

ويبقى المثير في الأمر أن المغرب الذي يطالب اسبانيا بين الحين والآخر بتصفية الاستعمار في سبتة ومليلية، لم يسجل المدينتين في هذه اللجنة.

Sign In

Reset Your Password