كريستوفر روس يطلع مدريد على نتائج “دبلوماسية الذهاب والإياب” واسبانيا تؤكد على حل متفق عليه يضمن تقرير المصير

وزير خارجية اسبانيا غارسيا مارغايو مستقبلا كيرستوفر روس أمس/صورة وزارة الخارجية الإسبانية

أجرى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس مباحثات في العاصمة مدريد مع عميد دبلوماسية هذا البلد مانويل غارسيا مارغايو الذي شدد على حل سياسي عادل ولكنه يضمن تقرير المصير. وتعتبر مدريد آخر محظة لروس قبل انتقاله الى نيويورك لإعداد تقرير لمجس الأمن التابع للأمم المتحدة.

واستقبل مانويل مارغايو المبعوث الأممي أمس الجمعة، وهذه هي المرة الثانية التي يستقبلها فيها بينما كان يكلف أحد مساعديه باستقبال روس عندما كان يحل العاصمة مدريد.

وجاء في البيان الذي وزعته وزارة الخارجية بعد اللقاء أن موقف مدريد يؤكد ضرورة البحث عن حل لنزاع الصحراء وفق مبدأ “الحل العادل والمتفق عليه الذي يضمن تقرير مصر الشعب الصحراوي تماشيا مع عقيدة الأمم المتحدة”.

وتؤكد وزارة الخارجية اهتمام مارغايو بمضمون المباحثات التي أجراها كريستوفر روس في الرباط والجزائر ونواكشوط ومخيمات تندوف حيث توجد قيادة البوليساريو. وتحدث روس عن مساعيه ضمن ما يسمى “دبلوماسية الذهاب والإياب” التي تنص على نقل مقترحات بين الأطراف المعنية بالنزاع وخاصة المغرب والبوليساريو والجزائر، وهي دبلوماسية المفاوضات المباشرة كذلك.

وتعتبر مدريد آخر محطة للمبعوث الأمم كريستوفر روس الذي زار المغرب والجزائر ومورتانيا ومخيمات تندوف، ولم يحظى باستقبال بروتوكولي مثل المرات السابقة في المغرب بينما استقبله وزراء الخارجية في الدول التي ذهب إليها علاوة على قيادة البوليساريو.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password