كريستوفر روس في جولة جديدة خلال أيام لبلورة تصور جديد للمفاوضات المباشرة حول الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون رفقة مبعوثه الشخصي في الصحراء كريستوفر روس

يعتزم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء كريستوفر روس القيام في بداية مارس المقبل بجولة جديدة لدى الدول والأطراف المعنية بهذا الملف لبلورة التصور الجديد بشأن المفاوضات المباشرة.

وكالعادة، لم يصدر الخبر عن القسم الإعلامي لوزارة الخارجية المغربية بل من مصادر مقربة من جهبة البوليساريو والأمم المتحدة. وسيحل كريستوفر روس بكل من المغرب والجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا ومن المحتمل أن تشمل جولته اسبانيا.

وهذه هي الجولة الثانية التي يقوم بها كريستوفر روس الى المنطقة منذ بداية السنة، حيث كان قد أجرى جولته الأخيرة ما بين 20 و28 يناير شملت الدول الثلاث المغرب وموريتانيا والجزائر علاوة على مخيمات تندوف حيث المقر المركزي لجبهة البوليساريو.

وسيحاول كريستوفر روس هذه المرة التعمق أكثر في التصور الجديد الذي يحمله بشأن المفاوضات المباشرة حول الحل النهائي للنزاع بعدما كان قد أكد لمجلس الأمن في أكتوبر الماضي نيته التخلي عن المفاوضات المباشرة التي لم تسفر عن نتائج تذكر.

وهذه أول مرة يعود فيها روس الى منطقة النزاع في ظرف زمني ضيق بين جولة وأخرى، ويوجد المبعوث الأممي تحت ضغط عامل الزمن لأنه مطالب بتقديم تقرير الى مجلس الأمن في نهاية مارس أو بداية أبريل المقبلين للإعداد للقرار المقبل حول النزاع.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password