في مأساة جديدة من أجل لقمة العيش، مقتل مغربيتين في التدافع في معبر باب سبتة

مغربيات في تدافع في باب سبتة

لقيت مغربيتان حتفهما يومه الاثنين في باب معبر سبتة بسبب التدافع من أجل ممارسة التهريب، وكانت خمسة نساء قد لقين حتفهن في ظروف مشابهة السنة الماضية.

وتفيد مصادر مغربية واسبانية بمقتل امرأتين في التدافع في باب سبتة فجر اليوم، حيث وقع ازدحام وتدافع كبير وسط النساء اللواتي يقصدن المدينة المحتلة من أجل ممارسة التهريب للحصول على لقمة العيش. وكانت الدولة المغربية قد تعهدت بفتح تحقيق في مقتل النساء في باب سبتة، ولكن التعهدات بقيت كلاما في الهواء بدون تطبيق.

وتقصد عشرات الآلاف من النساء مدينة سبتة المحتلة من أجل ممارسة التهريب وجلب بضائع لصالح شبكات منظمة تسيطر على التهريب من المدينة الى باقي المغرب وخاصة مدنه الشمالية.

وتمارس النساء التهريب في ظروف غير إنسانية وفي ظروف مناخية صعبة للغاية، حيث يبتن في الحدود من أجل الدخول في وقت مبكر قبل إغلاق الشرطة الإسبانية الحدود في وجه ممتهنات التهريب. وقدمت ربورتاجات مأساوية حول عمل النساء المغربيات في معبر باب سبتة.

وتعهدت الدولة المغربية بحل مشكل التهريب في مناسبات متعددة وخاصة سنة 2007 عندما زار ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس مدينتي سبتة ومليلية، لكن جميع التعهدات بقيت بدون تنفيذ بل وارتفعت نسبة المغاربة وعلى رأسهم النساء اللواتي يتعاطين للتهريب. وتحول التهريب الى القطاع المشغل الأول في مدينة تطوان.

Sign In

Reset Your Password