في تطور في حرب اليمن، قوات حوثية تسيطر على مناطق داخل السعودية وجيشها يفشل في استعادتها

صاروخ باليستي أطلقه حوثيون ضد السعودية

نجحت قوات الحوثيين بدعم من قوات الجيش اليمني من السيطرة على مناطق ترابية داخل الأراضي السعودية، ويدل هذا التطور على ضعف الجيش السعودي في حماية حدوده، ويعطي المصداقية لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن السعودية لا يمكنها الدفاع عن نفسها.

في هذا الصدد، أوردت قناة الجزيرة نجاح الحوثيين في السيطرة على أراضي في جزان ونجران وعسير داخل الأراضي السعودية، وفشل قوات هذا البلد الأخير في استعادتها رغم عمليات الهجوم التي شنتها لكنها تكسرت أمام الدفاع المضاد للقوات الحوثية. واعترفت السعودية بسقوط عدد من جنودها، قرابة العشرة، بينما تشير وسائل الاعلام الحوثية الى سقوط العشرات.

وتأتي عملية نقل الحوثيين الحرب الى قلب الأراضي السعودية كتطور للحرب نتيجة فشل القوات السعودية حمايتها الحدودية التي تجمعها مع اليمن. ويبقى هذا التقدم الحوثي مثيرا للغاية بحكم الآلة العسكرية السعودية الضخمة وكذلك دعم الولايات المتحدة بالمعلومات الحربية لما يسمى عاصفة الحزم المكونة من عدد من الدول وهي السعودية والإمارات والبحرية ومصر بينما انسحب منها المغرب مؤخرا.

ولم تنجح قوات عاصفة الحزم في هذه الحرب التي بدأت سنة 2015 من التقدم نحو مواقع الحوثيين رغم القصف الجوي الهائل من طرف سلاح الجو السعودي والإماراتي، لكن الحوثيين استطاعوا الصمود في الميدان والتقدم وإطلاق بين الحين والآخر صواريخ باليستية على أهداف وسط السعودية.

وتأتي هذه التصريحات لتضفي المصداقية على تصريحات دونالد ترامب الذي يؤكد صعوبة دفاع السعودية عن نفسها في حالة اندلاع حرب بينها وبين إيران. كما يطرح تساؤلات كثيرة على الصفقات الضخمة التي تعقدها السعودية.

Sign In

Reset Your Password