فنان سعودي يستلهم أغنية شهيرة لبوب مارلي ليندد بمنع المرأة من قيادة السيارة في بلاده ويحقق رقما قياسيا في يوتوب

لقطة من شريط الفيديو لهشام الفقيه

حقق شريط فيديو في شبكة التواصل يوتوب حول منع المرأة من السياقة في العربية السعودية رقما قياسيا يقترب من تسعة ملايين ونصف مليون في أسبوع واحد، ونجح بشكل مثير في الدفاع عن حق المرأة السعودية في سياقة السيارة.

والشريط مستوحى من أغنية بوب مارلي الشهيرة    No woman no cry ، لا يا امرأة لا تبكي، وأنجزه الفنان السعودي الساخر  هشام الفقيه لانتقاد وبسخرية علماء المسلمين المحافظين في المملكة العربية الذين يطالبون بمنع المرأة من السياقة بتفسيرات دينية وطيبة. وحول هذا الفنان الساخر كلمات الأغنبية لتصبح “No Woman, No Drive، لا يا امرأة لا تقودي.

وتم وضع الشريط يوم 26 أكتوبر الماضي، ووصل اليوم الأحد 3 نوفمبر الى تسعة ملايين ونصف مليون مشاهد، وهو رقم قياسي بكل المقاييس، وتعتبر شبكة يوتوب أن كل شريط تجاوز مليون مشاهد في الأسبوع الأول هو شريط قياسي وناجح بكل المقاييس.

واستفاد الفيقه من عاملين أساسيين، الأول وهو الاهتمام العالمي بالجدل القائم في العربية السعودية بشأن المدافعين عن سياقة المرأة للسيارة والمعارضين لذلك، والثاني هو اختياره أغنية شهيرة عالميا وتوظيفها في قالب كوميدي علاوة على اهتمام كبريات شبكات التلفزيون العالمية بشريط الفيديو.

ورغم هذا النجاح الكبير غير المرتقب من هذا الفنان الساخر، يفتخر أنه ألقى الضوء على معضلة شائكة من المعضلات التي تعيق تطور المرأة السعودية في بلاده باسم الدين.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password