فرنسا والمغرب: تعزيز صلات الصداقة وتجاوز الأزمة يمر عبر تطوير العلاقات

الملك مستقبلا فابيوس الثاني على اليسار

سجلت العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا بداية الانفراج بعد الزيارة التي قام بها وزير خارجية باريس لوران فابيوس الى المغرب يومه الاثنين والمباحثات مع الملك محمد السادس حول قضايا متعددة ومنها الإرهاب والشرق الأوسط. ويتعاطى الاعلام المغربي بإيجابية مع فرنسا في الوقت الراهن، الأمر الذي لا يحد في الاعلام الفرنسي في معالجته للمغرب.

وتعتبر هذه أول زيارة لعميد الدبلوماسية الفرنسية الى المغرب بعد الأزمة التي شهدتها العلاقات الثنائية بين باريس والرباط منذ فبراير 2014 الى نهاية يناير 2015 على خلفية قضايا أمام المحاكم الفرنسية ضد بعض المسؤولين المغاربة بتهمة فرضية التعذيب. وكان مقررا زيارة الرباط خلال بداية يناير الماضي لكنه ألغى الزيارة.

وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها مسؤول فرنسي بعد زيارة وزير الخارجية بيرنار كزنوف، والمثير أن زيارة لوران فابيوس بدورها تطرقت الى مكافحة الإرهاب رغم حضور الملف في أجندة زيارة كزنوف ومن اختصاصه.

واستقبل الملك محمد السادس لوران فابيوس، وأفاد بلاغ ملكي بمعالجة قضايا مثل الإرهاب وملفات دولية، كما استقبل وزير الخارجية صلاح الدين مزوار المسؤول الفرنسي.

وفي ندوة صحفية مشتركة بين مزوار وفابيوس، قال الأخير وفق فرانس برس “الكل يعلم ذلك، كانت هناك صعوبات في علاقاتنا. واصبحت هذه الصعوبات وراءنا” واضاف في ختام لقاء مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار “نحن عازمون على تعزيز صلات الصداقة القديمة والوثيقة في كل المجالات”. وأشار الى ان ذلك يمر عبر “تجديد العلاقات” مشيرا بين اشياء اخرى الى التغير المناخي حيث سيستضيف البلدان قمتين حول المناخ في 2015 و2016.

ومن ناحيته، قال مزوار “أجرينا محادثات مثمرة لان الجدول الزمني مكثف. نريد علاقات دائمة تشهد افاقا جديدة وطموحات جديدة”.

ويعامل الاعلام العمومي المغربي والمقرب من السلطة فرنسا بطريقة إيجابية للغاية بعدما كانت في الماضي مرادفا لشتى الاتهامات مثل الدولة الاستعمارية والدولة التي تعرقل انتشار المغرب في إفريقيا. في المقابل، يستمر الاعلام الفرنسي في التعاطي بنقد شديد مع ملفات مغربية وعلى رأسها الحقوقي ومنها ربورتاج قوي على إذاعة فرانس أنتر حول الملك بعنوان “الملك محمد السادس، جارنا”، ويتعلق بالاعلام العمومي وليس الخاص.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password