“فتى البيض” أيقونة عالمية في وجه كراهية المسلمين

مواقع التواصل الاجتماعي احتفت بالفتى ويل كونلي الذي رشق سيناتورا أستراليا متطرفا هاجم الإسلام

تحوّل المراهق الأسترالي ويل كونلي إلى أيقونة عالمية بعد أن رشق سيناتورا أستراليا من اليمين المتطرف ببيضة في رأسه إثر وصفه الإسلام بـ”دين العنف” في تعليق على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا.

وتصدر وسم “eggboy” (فتى البيض) موقع تويتر بآلاف التغريدات التي جاءت مؤيدة في معظمها لما قام به الفتى.

هذا الولد اسمه #WillConnolly ضرب سناتور نيوزلندي ببيضة على رأسه لتصريحاته المتطرفة ضد المسلمين في نيوزلند من أمس هاشتاغ ببطولته #eggboy ترند لف الكره الأرضية..و بعض المثقفين المحسوبين علينا يقولون لا تبالغون في الحادثة pic.twitter.com/0qaJPr9uGD— أم عمر (@Mona_Afr) ١٧ مارس ٢٠١٩

وبعد يوم من الهجوم الإرهابي على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، في اعتداء دامٍ خلّف 50 قتيلا، قال السيناتور الأسترالي فريزر أنينغ إن “السبب الحقيقي لإراقة الدماء اليوم هو برنامج الهجرة الذي سمح للمسلمين بالهجرة إلى نيوزيلندا”.

وأضاف أن “الدين الإسلامي ببساطة أصل وأيديولوجية العنف من القرن السادس، يبرر الحروب اللانهائية ضد معارضيه ويدعو لقتلهم وقتل غير المؤمنين به”.

#WillConnolly#eggboy 
شعرت بالفخر في هذه اللحظة كوني انسان .. دعوني أخبركم جميعا المسلمين ليسوا ارهابيون والإرهاب لا دين له كل اللذين يعتبرون المسلمين ارهابيين لديهم عقول فارغة مثل السيناتور انينغ

تويتر لاحقا قام بإيقاف حساب الفتى ذو ال ١٧ عاما pic.twitter.com/2OvlQOwkJA— يمان MAK (@brightopenion) ١٧ مارس ٢٠١٩

وأثارت تعليقات السيناتور غضبا في جميع أنحاء البلاد، وتلقى إهانة بكسر بيضة على رأسه خلال مؤتمر صحفي السبت من الفتى الأسترالي ويل كونلي (17 عاما) الذي تعرض للكمة قوية على الفور من السيناتور خلال المؤتمر الصحفي، كما تعامل معه أنصار السيناتور بعنف شديد وخنقوه لثوان عديدة.

واعتقلت السلطات الفتى قبل أن تُطلق سراحه لاحقا مع مواصلة التحقيق في الحادث بما في ذلك رد فعل السيناتور العنيف.

“بيض” الله وجهك pic.twitter.com/MataovfvgJ— Bashar Hawamdeh (@BasharHawamdeh) ١٦ مارس ٢٠١٩

من جهته، علّق موقع تويتر الحساب المنسوب لفتى البيضة. وقبل تعليق حسابه، قال ويل كونلي في تغريدة “يسألني الناس ما أسباب قيامي بهذا، لأكون صادقا قمت بذلك لإغلاق أفواه المحرضين. الإرهاب لا دين له! المسلمون ليسوا إرهابيين! لقد حصل على ما يستحق، هذا كل شيء!”.

وانتقد نشطاء تعليق حساب الفتى. وقال الكاتب إدريس أحمد في تغريدة موجهة لمؤسس تويتر “أهلا جاك.. هل يمكنك أن تشرح لي لماذا ما زال فاش مثل فريرز أنينغ الذي برر الهجوم الذي وقع في كرايست تشيرتش وألقى باللوم على الضحايا، على منصتك بينما يعلق حساب شاب لديه ضمير مثل ويل كونلي يُعرف أيضًا باسم فتى البيضة؟ ما هي قيم تويتر؟”.

الرجل الذي اصبح ايقونه للسلام في العالم #WillConnolly pic.twitter.com/HGM3FYyN0q— ??عاشق? عمان?? (@mazim1139130) ١٧ مارس ٢٠١٩

الناشط والين هدى قال في تغريدة “تم تعليق حسابك على تويتر. ولكن اسمحوا لي أن أغرد عن هذا مرة أخرى، المسلمون ليسوا إرهابيين، والإرهاب لا دين له. كل أولئك الذين يعتبرون المسلمين جماعة إرهابية، لديهم رؤوس فارغة مثل أنينغ”.

وانهالت الإشادات بالإنترنت على الفتى باعتباره بطلا، وقفز خلال ساعات عديدة متابعو الحساب إلى مئات الآلاف، وأغرقت منشورات الفتى بالتعليقات المشيدة بتصرفه.

– سيدي! هل أنت من المؤمنين بـ «تفوق البيض»؟
+ نعم يا بني.
– إليك إذن -سيدي- هذه البيضة…pic.twitter.com/5SaAsMpn4e— أشرف فوزي القيصر (@ashraf1974108) ١٦ مارس ٢٠١٩

وتساءل الكاتب والحقوقي المصري بهي الدين حسن “أيهم أكثر تمثيلا لقيم الإسلام والمسلمين، المسيحي ويل كونلي #eggboy الذي رفض دفاع البرلماني الأسترالي العنصري عن الاعتداء الإرهابي على المسلمين في #نيوزيلندا وضربه بالبيض في وجهه، أم بن لادن.. البغدادي.. #المنشار وحامي الحرمين.. السيسي.. عمر البشير.. بشار الكيماوي.. بوتفليقة؟”.

وكتب الناشط حمد لحدان المهندي “بيضة هذا الشاب كانت أقوى من كل البيانات العربية المستنكرة للحادث الإرهابي في نيوزيلندا”. كما غرّد الإعلامي الكويتي أحمد العنزي “لقطة سيخلدها التاريخ ولن ينساها كل عنصري”.

#eggboy حاط طبق بيض كامل بجيبه?? شوفو الكمية الي طلعها بعد مامسكوه الشرطة, للمعلومية الفتى طلع من قسم الشرطة بدون أي قضية.
#EggBoyHero pic.twitter.com/N5bghMMGH8— ABD (@gaming4ksa) ١٧ مارس ٢٠١٩

وقال حساب “المهند” على تويتر “هذا الشاب الذي كسر البيضة فوق رأس الدجاجة، أرسل رسالة للعالم تقول: لا للتحريض لا للعنصرية”. وكتب مغرد آخر “البيضة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه”.

ودشّن ناشطون عريضة على موقع “change.org” تدعو إلى إقالة السيناتور فريزر أنينغ من البرلمان، وجمعت أكثر من مليون توقيع في أقل من يومين.

Sign In

Reset Your Password