علي أنوزلا يمثل اليوم أمام قاضي التحقيق والرميد لم يفسر بعد لماذا تراجع عن رفع دعوى ضد جريدة الباييس

مدير جريدة لكم علي أنوزلا

يمثل علي أنوزلا مدير الجريدة الرقمية لكم اليوم الاثنين  الاثنين أمام قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف، وجرت مساء أمس الأحد  تظاهرة بالسيارات جابت الرباط وسلا للتضامن معه.

وكانت الدولة المغربية قد اعتقلت علي أنوزلا في أواسط سبتمبر الماضي بتهمة الإشادة بالإرهاب والتشجيع عليه بسبب نشره رابطا لشريط فيديو لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي. وكان علي أنوزلا قد نقل الرابط عن جريدة الباييس الإسبانية التي خصصت مقالا للشريط.

وجرى الإفراج عن مدير لكم في أواخر أكتوبر بعد حملة تضامن وطنية ودولية نددت بالاعتقال واعتبرته تعسفيا على مواقفه السياسية. وتدخلت جمعيات كبرى مثل مراسلون بلا حدود التي اعتبرت أن نشر الرابط لا يشكل تشجيعا على الإرهاب. في الوقت نفسه، خصصت جريدة الواشنطن بوست افتتاحية للحدث معتبرة أن تصرف الدولة المغربية يدخل في إطار التضييق على الحريات، واعتبرت وزارة الخارجية أن نشر الرابط من طرف مدير جريدة لكم لا يشكل تشجيعا على الإرهاب.

 كما أن القضاء الإسباني رفض طلبا لنظيره المغربي للتحقيق مع جريدة الباييس مؤكدا أن نشر الرابط لا يدخل في إطار التشجيع على الإرهاب. ولم تقدم الحكومة المغربية وأساسا وزير العدل مصطفى الريميد أي تفسير لتراجعه عن رفع دعوى ضد جريدة الباييس المغربية.

والواقع أن المغرب تخوف من خسارة الدعوى في اسبانيا بعدما نصحت وزارة العدل في مدريد نظيرتها المغربية بأنه لا مجال لربح الدعوى، ووقتها كان سيكون قد سقط في تناقض حقيقي جراء اعتقاله مدير لكم على ممارسة مهنية لا تشكل خرقا للقانون.

وتضامنا مع علي أنوزلا، جابت عدد من السيارات مساء اليوم الرباط وسلا لمأزرة مدير جريدة لكم.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password