علماء يعثرون على كوكب شبيه بالارض خارج المجموعة الشمسية

اكتشاف كوكب شبيه بالارض خار ج المجموعة الشمسية

اكتشف علماء للمرة الاولى كوكبا خارج المجموعة الشمسية شبيه بالارض ليس فقط في الحجم بل ايضا في نسب الحديد والصخور وذلك في خطوة مهمة في البحث المستمر للعثور على عوالم شقيقة من المحتمل ان تكون مناسبة للحياة.

ويدور الكوكب الذي يعرف باسم كيبلر-78بي حول نجم أصغر قليلا من الشمس يقع في كوكبة الدجاجة على بعد 400 سنة ضوئية.

واكتشف كيبلر-78بي العام الماضي بواسطة التلسكوب الفضائي كيبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) والمتوقف حاليا عن العمل.

وكشفت القياسات عن ان قطر كيبلر-78بي يزيد بنسبة 20 بالمئة فقط عن قطر الارض.

ورغم انه من المفترض ان سطح الكوكب منصهر وان درجات الحرارة شديدة الارتفاع بما لا يجعله مناسبا للحياة إلا ان فريقين مستقلين من علماء الفلك انتهزا الفرصة لاستكمال الاكتشاف بقياسات مأخوذة من الارض في محاولة لتحديد كثافة كيبلر-78بي.

وباستخدام أكثر من تلسكوب ركز الفريقان على قوة الجاذبية بين الكوكب الصغير والنجم الرئيسي الذي يدور حوله وهي معلومات قد تستخدم في التعرف على وزن وتركيبة كيبلر-78بي.

وفي بحثين نشرا في دورية نيتشر هذا الاسبوع كتب الفريقان انهما توصلا الى نفس الاستنتاج وهو ان كيبلر-78بي له نفس كثافة الارض تقريبا مما يشير الي انه مكون ايضا بشكل اساسي من صخور وحديد.

وكيبلر-78بي هو احد حوالي عشرة كواكب صغيرة اكتشفت حديثا تدور على مسافة قريبة جدا من النجم الرئيسي للمجموعة. وعلى سبيل المثال يكمل كيبلر-78بي دورة حول النجم في ثماني ساعات ونصف فقط.

ولا يعرف العلماء كيف انتهى الحال بهذه الكواكب لان تكون قريبة الي هذا الحد من النجم الرئيسي للمجموعة.

 

Sign In

Reset Your Password