عاملون بقناة اسبانية في كتالونيا يعلنون إضرابا لتفادي بث خطاب الملك خوان كارلوس

الملك خوان كارلوس

أعلن العاملون في القناة الثالثة في كتالونيا إضرابا عن العمل اليوم ما بين الثامنة والربع ليلا الى التاسعة ليلا كذلك لتجنب بث خطاب الملك خوان كارلوس، وهذا يحصل للمرة الأولى ويدخل في إطار المواجهة بين بين حكومة مدريد المركزية وحكومة كتالونيا الراغبة في الانفصال.
واعتاد التلفزيون الرسمي لإقليم كتالونيا وعاصمته برشلونة أن يبث خطاب الملك خوان كارلوس بمناسبة أعياد الميلاد، إلا أنه في ظل الحرب السياسية القائمة بين حكومة كتالونيا وحكومة اسبانيا بشأن انفصال الأولى اهتدى الى حيلة لتفادي بث الخطاب وتتجلى في إعلان الإضراب خلال المدة التي سيتم فيها بث الخطاب الملكي. ويوجه الملك خطابا وحيدا للشعب الإسباني سنويا ويكون بمناسبة أعياد السنة.
وحاولت إدارة التلفزيون أن تفسر القرار بأنه يتعلق بالاحتجاج على موضوع الإشهار في القناة، إلا أن وسائل الاعلام في موقعها الرقمي أمس واليوم وتصريحات السياسيين تربط ذلك بقرار من حكومة كتالونيا التي تعلم أن ملك اسبانيا سيتحدث عن وحدة البلاد، وهو ما ترفضه.
وأعلنت كتالونيا تنظيم استفتاء تقرير المصير يوم 9 نوفمبر المقبل للبث في البقاء أو الانفصال عن اسبانيا، وتعارض الحكومة المركزية الاستفتاء.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password