زلزال في اسبانيا: حزب بوديموس يتصدر استطلاعات الرأي بعد ثمانية أشهر من تأسيسه

زعيم حزب بوديموس، بابلو إيغلسياس

تعيش اسبانيا زلزالا حقيقيا يعتبر منعطفا في الحياة السياسية منذ الانتقال الديمقراطي في أواخر السبعينات بعدما كشف استطلاع للرأي نشرته جريدة الباييس يومه الأحد تزعم حزب “بوديموس” (قادرون) اليساري الراديكالي الفوز بالانتخابات التشريعية في حالة إجراءها رغم أنه تأسس فقط منذ ثمانية أشهر، وبهذا ينهي الثنائية الحزبية التي هيمنت في البلاد بني الحزب الشعبي المحافظ والاشتراكي.

وحصل حزب بوديموس على قرابة 28% من الأصوات في هذا الاستطلاع بشأن الانتخابات التشريعية، وجاء في المركز الثاني الحزب الاشتراكي المتزعم للمعارضة بأكثر بقليل من 26% بينما تراجع الحزب الشعبي الحاكم الى المركز الثالث بقرابة 21%. وتوجد أحزاب أخرى مثل اليسار الموحد بقرابة 4%.

ولا يتوفر حزب بوديموس على تمثيلية في البرلمان الإسباني، وتأسس خلال شهر فبراير الماضي وشارك في انتخابات البرلمان الأوروبي وحصل على 10% من الأصوات في اسبانيا. وبهذا يكون أول حزب في تاريخ اسبانيا يتصدر استطلاعات الرأي رغم تأسيسه منذ شهور فقط.

ويحمل الحزب خطابا أخلاقيا قويا في مواجهة الأحزاب الكلاسيكية وأساسا الحزب الشعبي المحافظ والاشتراكي المعارض اللذان تورطا في فضائح مالية هزت الرأي العام الإسباني. ويطالب الحزب بإعادة النظر في الحياة السياسية بعدم التساهل نهائيا مع الفاسدين الذين نبهوا أموال الشعب، والرهان في الوقت ذاته على تحمل الدولة المصاريف الاجتماعية للفقراء علاوة على إجراءات تمس التعليم والعمل ضمن أخرى.

ولقي الحزب استجابة كبيرة وسط الرأي العام الى مستوى تصدره استطلاع الرأي لجريدة الباييس، ومن المنتظر  أن يمنح استطلاع للرأي آخر  سيتم الكشف عنه وهو من إنجاز معهد الدراسات الاجتماعية الرسمي الفوز لحزب بوديموس.

ويحدث هذا لأول مرة منذ الانتقال الديمقراطي في أواسط السبعينات، حيث كان الحزب الشعبي الحاكم والاشتراكي المعارض يتناوبان على الحكم ويحصدان أكثر من 70% من الأصوات لكن هذه المرة انقلب المشهد السياسي بشكل لم تشهده اسبانيا، وأصبح حزب يساري راديكالي يتزعم الحياة السياسية.

ويشرف على الحزب مجموعة من الأساتذة الجامعيين برئاسة بابلو إيغلسياس في منتصف الثلاثينات من العمر وهو نائب في البرلمان الأوروبي، ونجح أعضاء الحزب وأغلبهم من الشباب في اكتساح الرأي العام عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومنها الفايسبوك وتويتر وجرائد رقمية بديلة عن وسائل الاعلام الكلاسيكية التي حاربت الحزب بشكل ملفت.

وتتهم وسائل الاعلام الكلاسيكية الحزب الجديد “بوديموس” بعلاقات مع فنزويلا وبوليفيا وكذلك إيران، حيث أنتج زعيم الحزب بابلو إيغلسياس برنامجا للحوار بالإسبانية لقناة هيسبان تلفزيون، وهي نسخة من قناة العالم الإيرانية ولكن بالإسبانية. ويلقى البرنامج إقبالا كثيرا في يوتوب بسبب جرأته في التعاطي مع الواقع السياسي في اسبانيا والعالم واعتماده على حوارات على شاكلة الاتجاه المعاكس.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password