نبيلة منيب: ملكية برلمانية لحل المشاكل والدولة قامت بتجهيل الشعب ولا يمكن لفاسدين الدفاع عن الصحراء

الأمينة العامة لليسار الموحد نبيلة منيب

أبرزت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد  أن الملكية البرلمانية هي الوسيلة للخروج من النفق الاجتماعي والسياسي، واتهمت النظام القائم بتجهيل وتفقير الشعب المغربي، وطالبت بتولي نزهاء الدفاع عن ملف الصحراء بدل فاسدين متورطين في الاغتناء الفاحش.

وفي برنامج 90 دقيقة للإقناع الذي تبثه قناة ميدي 1، ليلة الخميس، كانت نبيلة منيب واضحة في عرض أفكارها ومقترحاتها. في هذا الصدد، دافعت عن حق الشعب المغربي أن يحكم نفسه بنفسه عبر ملكية برلمانية من خلال حكومة منتخبة ذات صلاحيات حقيقية بعيدة عن سيطرة حكومات الظل.

وفي تفسيرها لماذا لا يلاقي خطاب اليسار استجابة من طرف المغاربة، أبرزت نبيلة مونيب الدور التاريخي لليسار المغربي في ممارسة المعارضة والدفاع عن مصالح الشعب المغربي مما عرضه لحملات قمع شرسة تعرف بسنوات الرصاص مما اثر على قدراته.

وفي تفسير آخر، اتهمت الدولة المغربية بتفقير وتجهيل الشعب المغربي بسياساته المتتالية، مؤكدة أن “ممارسة السياسة تتطلب ضمان الناس لمستقبلهم”. وأضافت عوامل أخرى ومنها المنافسة غير الشريفة وتدخل الدولة بطرق شتى ومنها دعم أحزاب معينة دون الأخرى، علاوة على غياب الحديث عن البرامج أو تربية سياسية منذ الصغر.

وحول ملف الصحراء الذي يعتبر محوريا في أجندة الحزب الاشتراكي الموحد، وفق تصريحات نبيلة منيب، أكدت أن “استفراد النظام بملف الصحراء أضاع علينا فرصا كثيرة للتقدم نحو الحل السلمي المتفاوض عليه”، واعتبرت تصرف الدبلوماسية الرسمية في ملف الصحراء لم يكن في المستوى. ورفضت قيام ناس فاسدين في المغرب القيام بالدفاع عن موقف المغرب من الصحراء أمام حكومات ديمقراطية مثل حالة السويد.

وكانت نبيلة منيب واضحة في خطابها السياسي واستعراض الأفكار التي طرحتها بل وربما من أهم السياسيين الذين مروا من قنوات الدولة وتحدثت بدون تملق وبدون خطوط حمراء، وخلفت تعاطفا في شبكات التواصل الاجتماعي التي ساندت صراحتها السياسية في وصف الأحداث التي تجري في البلاد.

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password