روس يبحث مع مزوار في الرباط صيغة المفاوضات المباشرة مع البوليساريو

المبعوث الأممي الخاص كريستوفر روس وسط وزير الخارجيى مزوار والوزيرة المنتدبة امباركة بوعيدة/ماب

بحث وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء مستقبل المفاوضات مع البوليساريو، ولم تكشف الوزارة عن مضمون أجندة اللقاء.

ويشكل المغرب المحطة الأخيرة في جولة كريستوفر روس التي بدأها بداية الأسبوع الماضي من خلال زيارته الجزائر ثم مخيمات تندوف ولاحقا انتقل الى موريتانيا ومنها الى المغرب أمس الاثنين.

واكتفت وزارة الخارجية ببيان مقتضب في موقعها الرقمي في شبكة الإنترنت معلنة المباحثات التي أجراها صلاح الدين مزوار الذي كان مرفوقا بالوزيرة المنتدبة في الخارجية امباركة بوعيدة. ولم تكشف الوزارة مضمون المباحثات، علما أن حركة البوليساريو كانت قد كشفت الخميس الماضي عن المباحثات التي أجرتها مع روس وتلخصت في المفاوضات المباشرة وقضية حقوق الإنسان وملف الثروات الطبيعية وضرورة إجراء استفتاء تقرير المصير.

ومن المفترض أن يكون كريستوفر روس قد تقدم، كما أفادت سابقا مصادر أممية وتصريحات صادرة عنه كذلك، الى المغرب بالصيغة المقبلة للمفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو لتحريك المفاوضات بعدما فشلت المفاوضات غير المباشرة.

وعلى شاكلة اللقاءات الأخرى، أكد المغرب استعداده للمفاوضات شريطة إجراءها في إطار مقترح الحكم الذاتي الذي يؤكد مغربية الصحراء.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password