روحاني: الردّ على إسرائيل سيكون ساحقاً إذا اعتدت على إيران وبقاء الاسد من عدمه يحدده الشعب السوري

الرئيس الإيراني حسن روحاني

شدد الرئيس الايراني حسن روحاني في مقابلة مع قناة “سي أن أن” الأميركية على حق إيران في تخصيب اليورانيوم. وأشار إلى أن “هذا الأمر ينص عليه القانون الدولي وأن إيران تفرض أي املاءات عليها من الخارج”.

 ولفت روحاني إلى  أن “البرنامج النووي يعبر عن كرامة الشعب وعزته، ولا يمكن التراجع عن تطويره وإستمرار البحث العلمي في هذا المجال”، فأكد أن “بلاده ترفض كافة أشكال التمييز بما فيها التعاطي بمكيالين”، مشدداً على حقها في إمتلاك طاقة نووية سلمية وحقها في تخصيب اليورانيوم”، رافضاً “أي قيود على البحث والتطوير في برنامجها النووي”.

 وقال الرئيس الإيراني أن “البرلمان الايراني أصدر قانوناً يلزم الحكومات في ايران بإنتاج 20 ألف ميغا واط من الكهرباء النووية”. ولفت أن “ايران مصرة على إنتاج الوقود النووي لمفاعلاتها في الداخل الإيراني”. كما تحدث عن محطة اراك للمياه الثقيل، فأكد أن هذه “المحطة النووية لن تتوقف وأنها أساسية بالنسبة لإيران بهدف إنتناج الأدوية وعلاج الأمراض”.

 وتناول روحاني التهديدات الاسرائيلية لإيران، فقال إن “اسرائيل أصابها الجنون”، مهدداً إياها بالقول إن “إعتدت على ايران فسيكون الرد الإيراني ساحقاً وستندم اسرائيل على خطئها هذا”.

 وتوجه روحاني إلى أميركا بالقول إنه “يجب عليها تغيير سياساتها العدائية والكف عن التدخل في شؤون الدول، وأن تسمح للشعوب بأن تمتلك ديمقراطياتها”، معتبراً أنه “يمكن بناء علاقة معها إذا كفت ضغطها وتراجعت عن تخريب علاقات إيران مع الدول الأخرى”.

 كما تناول الرئيس الإيراني موضوع الارهاب في سوريا محملاً المسؤولية لبعض الدول التي تدعم الجماعات الإرهابية بالمال والسلاح. وأشار إلى أن “على هذه الدول أن تعلم بأنها ترتكب أخطاء تاريخية”، معتبراً أن “الإرهاب المتواجد في سوريا لربما ينتقل إلى دولة أخرى قريباً، لأن الإرهاب سيف ذو حدين وسيرتد عليهم”.

 وعن بقاء الرئيس الأسد في السلطة قال روحاني إن “الموضوع بالنسبة لنا ليس بقاء الأسد أو ذهابه”، لافتاً إلى أن “هذا القرار هو ملك للشعب السوري وما ينتخبه عبر انتخابات حرة وديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password