حملة بريطانية قوية تجعل مصطفى الرميد يفرج عن مثلي بريطاني ويبقي على شريكه المغربي المفترض

المواطن البريطاني راي كول عند وصوله ليلة الثلاثاء الى مطار لندن بعد الإفراج عنه نتيجة حملة دولية

تصرف القضاء المغربي تحت ضغط بريطاني مهول وقام بالإفراج عن مواطن بريطاني راي كول متهم بالمثلية الجنسية في مراكش، في حين أبقى على شريكه المغربي المفترض. وهذا التعامل المزدوج والمتناقض للقضاء يبرز الى أي حد خضعت وزارة الإسلامي مصطفى الرميد والدولة العميقة الى الضغط الأجنبي.

وكانت دورية للشرطة قد اعتقلت في الشارع العام راي كول وهو أب دبلوماسية معتمدة في المغرب وشاب مغربي في مراكش، ووجدت صورا للمثلية في هاتفيهما. وحكم القضاء في مراكش عليهما بالسجن استندادا للصور، حيث صدر السجن بأربعة أشهر في حق البريطاني.

وبدأت عائلة البريطاني حملة قوية في شبكات التواصل الاجتماعي، واتهمت المغرب بعدم احترام القوانين وعدم تمكين راي كول من الاتصال بالقنصلية البريطانية.  ولم يكشف المغرب عن راي كول حتى نشرت الشرطة الدولية أنتربول بيانا تطالب فيه بالمساعدة لمعرفة مصير راي كول بعدما وصل الى مراكش.

وشهدت الحملة ذورتها يوم الثلاثاء بعدما تناولتها وسائل الاعلام العالمية في الغرب وخاصة البريطانية، وانضم نواب بريطانيون الى الحملة، حيث بدأوا يطالبون بمقاطعة المغرب سياحيا وسياسيا ودبلوماسيا يصفونه بدولة القرون الوسطى. وتعهد اللوبي المثلي في بريطانيا بشن حملة حقيقية ضد مصالح المغرب سياحيا في العالم.

ويدور في الأوساط الدبلوماسية المغربية توجيه سفارة المغرب في لندن يوم الاثنين الماضي تقريرا عاجلا يطالب بحل لأزمة راي كول لأنها ستؤثر على صورة المغرب في بلد مثل بريطانيا ويهدد السياحة وملفات سياسية أخرى.

وأمام هذا الضغط، سربت وزارة العدل خبرا لبعض كبريات وكالة الأنباء بالإفراج عن المسن البريطاني بعد الاستئناف وتحدثت عن إفراج مشروط، وهو القرار الذي يخلف دهشة وسط المحامين في مراكش لأن جلسة راي كول لم تكن مبرمجة يوم الثلاثاء.

مغربية تدين سياسة القضاء الكيل بمكيالين بسجن المغرب والإفراج عن البريطاني
مغربية تدين سياسة القضاء الكيل بمكيالين بسجن المغرب والإفراج عن البريطاني

وتنقل جريدة ذي غارديان عن عائلة راي كول أن “عملية الإفراج كانت سريعة للغاية بشكل غير منتظر نهائيا”، وشكرت مساعي الجمعيات الحقوقية والاعلام، كما شكرت الدولة المغربية لسرعة التفاعل مع الحملة والإفراج عن رب هذه الأسرة.

ورغم أن قضية راي كول مرتبطة بالمغربي، فالبريطاني قد وصل ليلة الثلاثاء الى لندن بينما تم الإبقاء على الشاب المغربي معتقلا في السجن، علما أن ما يسري عليه يسري على البريطاني. وترتب عن هذا التصرف المزدوج لقضاء حكومة عبد الإله ابن كيران تذمرا وسط الحقوقيين بسبب سياسة الكيل بمكيالين.

 

إضافة في العاشرة ليلا: بعد احتجاج المجتمع المغربي، اضطرت الدولة المغربية الى الإفراج عن المغربي المعتقل ليلة الأربعاء

مقال الافراج عن راي كول في جريدة ذي غارديان البريطانية

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password